icon
التغطية الحية

السوريون يراقبون ارتفاع نشرتي أسعار صرف الدولار والفروج

2021.09.03 | 10:09 دمشق

111-2.jpg
تصل كلفة تناول العائلة لفروجي "بروستد" إلى 50 ألف ليرة سورية كحد أدنى - نورث برس
فتحي أبو سهيل - تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

تشهد أسعار الوجبات السريعة والشاورما والفروج تصاعداً متزايداً في مناطق سيطرة النظام، لتصل إلى أرقام قياسية جعلت منها حلماً بعيد المنال للسوريين.

وصل سعر فروج "البروستد" إلى أكثر من 25 ألف ليرة سورية في المطاعم التي تشهد إقبالاً كثيفاً، ونحو 23 ألف ليرة في المطاعم الأخرى، بينما ارتفع سعر سندويشة الشاورما إلى 4000 ليرة سورية، بعد ارتفاع سعر كيلو شرحات الدجاج إلى 15000 ليرة سورية، مرتفعاً ما بين 300 – 500 ليرة خلال يومين فقط.

وتصل كلفة تناول العائلة لفروجي "بروستد" إلى 50 ألف ليرة سورية كحد أدنى مع باقي مستلزماته، وهي ما يساوي 70 % من راتب موظف حكومي، بينما وصل سعر 5 سندويشات شاورما إلى 20 ألف ليرة، دون مشروب اللبن العيران الذي وصل سعر العبوة منه إلى 1000 ليرة سورية.

وارتفعت أسعار سندويش الوجبات السريعة إلى ما بين 7 – 10 آلاف ليرة سورية وسطياً، ويختلف السعر تبعاً لنوع السندويشة والخبز المستخدم فيها ومحتوياتها من لحم الدجاج واسم المحل ومنطقته وسمعته.

ارتفاع أسعار الفروج والبيض بدمشق

وبحسب قصّابين في العاصمة دمشق، فإن مطاعم الوجبات السريعة والشاورما هي أكثر من يستهلك شرحات الدجاج بشكل ضخم في السوق، بحصة تصل إلى ثلاثة أرباع المعروض، ويتم سحب الكميات قبل الكميات التي تطرح بالأسواق، وبالتالي يجبر السوق على معروضات أقل من الطلب فيرتفع السعر.

وارتفع سعر كيلو الفروج النيء إلى 9000 ليرة سورية في السوق بنحو 350 ليرة خلال يومين فقط، ووصل سعر كيلو الجوانح التي كانت الأرخص سعراً وعبارة عن خيار أمثل لبعض العائلات التي لا تستطيع شراء باقي أجزاء الدجاج، إلى 6500 ليرة.

وتوقع عضو لجنة مربي الدواجن، حكمت حداد، أن يستمر ارتفاع أسعار الفروج لمدة شهر، ومن ثم ينخفض مع عودة مربي الفروج للتربية والذين يطلبون صوص الفروج حالياً، على الرغم من ارتفاع سعره ووصوله إلى حدود 1200 ليرة من أجل تربيته وتكبيره.

وفي تصريحات سابقة، أكّد حداد أن مربّي الفروج والدجاج البيّاض يتحملون خسائر كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، وتوقّع عزوفهم عن التربية وقيامهم ببيع بيض التفقيس كبيض مائدة، والامتناع عن تربية صيصان الفروج.

ووصل سعر صحن البيض في الأسواق إلى 9000 – 9500 ليرة سورية، وسط موجة من ارتفاع الأسعار تتزامن مع انخفاض جديد ومتسارع بقيمة الليرة السورية، حيث وصل سعر صرف الدولار إلى 3650 ليرة سورية خلال أيام فقط في السوق السوداء، ما دفع المواطنين إلى مراقبة أسعار نشرتي الدجاج والصرف بشكل يومي.

وما تزال اللحوم الحمراء محافظة على سعرها تقريباً بارتفاع طفيف بين 100 – 2000 ليرة للكيلو بحسب منطقة اللحام والجزء الذي يقتطع منه اللحم، ويتراوح سعر كيلو العجل الهبرية بين 22 – 25 ألف ليرة، وسعر هبرة الغنم بين 29 – 35 ألف ليرة سورية، ويعود ذلك إلى تراجع الطلب إلى حدوده الدنيا وثباته.