السوريون أكبر مشكلات المعارضة التركية.. ورئيس حزب: لا يمكن ترحيلهم

تاريخ النشر: 21.07.2021 | 15:24 دمشق

إسطنبول - تلفزيون سوريا

قال رئيس حزب الديمقراطية والتقدم (DEVA) علي باباجان إن حزب الشعب الجمهوري، "لن يتمكن من إعادة السوريين إلى بلادهم".
وأضاف بابا جان، "مع اقتراب الانتخابات ستظهر بعض الأحزاب وتقول سوف نعيد السوريين جميعاً إلى بلدهم، لكن هذا الأمر غير ممكن لأنه غير إنساني ولا يتوافق مع القانون الدولي، لن يتمكنوا من إعادة السوريين إلى بلدهم" بحسب ما ترجم موقع تلفزيون سوريا عن موقع T24.

وتابع السياسي التركي خلال رده على أحد المواطنين الذي عبر عن استيائه من وجود السوريين خلال زيارة قام بها بابا جان إلى ولاية هاتاي أمس الثلاثاء 20 من تموز، "حل مشكلة السوريين تبدأ من سوريا أولاً قبل كل شيء، وعلى تركيا أن تكون جزءًا من الحل لأنها الاَن جزء من المشكلة".

وحول السياسة التركية في سوريا قال بابا جان، "السبيل الوحيد لضمان السلام والاستقرار في سوريا هو عدم تدخل تركيا في قضايا سوريا الداخلية ويجب التواصل مع جميع الأطراف في سوريا وإعادة صياغة السياسة التركية تجاه سوريا من جديد".

وتأتي تصريحات رئيس حزب الديمقراطية والتقدم عقب تصريحات لرئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو في 16 من تموز الحالي قال فيها إن حزبه سيحل القضية السورية خلال عامين وسيعيد السوريين جميعاً إلى بلادهم في حال وصولهم إلى السلطة.
تصريحات كليتشدار أوغلو ولدت جدلاً في الشارع التركي ما دفع العديد من الشخصيات للتعبير عن موقفهم من وجود السوريين والأجانب في تركيا ما دفع وسم "السوريين" (Suriyeli) لقائمة الوسوم الأكثر تغريداً في تركيا.

من هو علي بابا جان؟

يعتبر علي بابا جان أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، عين كوزير للاقتصاد ضمن أول حكومة أعلنها الحزب وبرز كأصغر وزير في الحكومة إذ كان عمره 35 عاما.
في العام 2019 استقال بابا جان من الحكومة وأعلن عزمه تأسيس حزب سياسي جديد في تركيا.
السوريون والأفغان قضية الشارع التركي هذا الأسبوع
تصريحات بعض السياسيين لا تقتصر على انتقاد الوجود السوري إذ قال رئيس كتلة حزب الشعب الجمهوري في البرلمان التركي أوزغور أوزيل، "تحذيراتنا للحكومة حول اللاجئين السوريين تشمل المهاجرين الأفغان أيضاً".
وأضاف أوزيل "نتذكر في هذه المرحلة التي يأتي فيها كثير من الأفغان إلى تركيا بشكل غير شرعي كيف أدخلت الحكومة السوريين إلى تركيا، تمت العملية بشكل عشوائي ولم يُسألوا عما إذا كانوا قد تم تطعيمهم أم لا، وبالتالي لم يتم عمل التطعيمات الناقصة، وعادت الأمراض المعدية للظهور في تركيا.
وتابع أوزيل خلال مؤتمر صحفي عقده في البرلمان التركي يوم الأحد 18 تموز "نحن لسنا ضد المهاجرين ، ولكننا ضد السياسات التي تتسبب بالهجرة، التحذيرات التي كنا نطلقها بشأن هذه القضية منذ سنوات أثبتت صحة كلامنا. نكرر هذه التحذيرات فيما يتعلق بقضية أفغانستان".
بدوره قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو في تغريدة نشرها يوم الإثنين 19 من تموز إن تركيا تتعامل مع ملف الهجرة بما يليق مع أسلافنا وجيراننا وأمتنا النبيلة، على الرغم من كل الأحداث الجارية في منطقتنا".
وتستغل بعض الأحزاب السياسية التركية استياء بعض الأتراك بسبب وجود الأجانب في تركيا من أجل الحصول على مكاسب سياسية تمكنهم من زيادة فرصهم في الانتخابات القادمة.

فشل المفاوضات بشأن درعا البلد وناشطون يتوقعون بدء عمل عسكري لنظام الأسد عليها
مقبلون على كارثة.. الدفاع المدني يصدر بيانا بشأن التطورات في درعا
درعا البلد.. قتيل بقصف للنظام والأهالي ينزحون | فيديو
حالة وفاة واحدة و38 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
روسيا ترسل لقاح "سبوتنيك لايت" إلى نظام الأسد
بعد أسابيع من انخفاضها.. الإصابات بكورونا تسجل ارتفاعاً في تركيا