icon
التغطية الحية

"السورية للطيران" تعتذر عن تسيير رحلاتها داخل سوريا لهذا السبب

2022.06.12 | 18:07 دمشق

photo_2022-06-11_16-54-17_2.jpg
الدمار داخل إحدى صالات مطار دمشق الدولي (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أصدرت الشركة السورية للطيران التابعة للنظام، اليوم الأحد، تعميماً أكدت فيه توقف أسطولها عن العمل باتجاه باقي المطارات السورية بسبب وجود كامل طائراتها على أرض مطار دمشق الدولي، الذي تعرض لقصف إسرائيلي يوم الجمعة الماضي.

وقالت في تعميمها: "تتقدم مؤسسة الخطوط الجوية السورية بالاعتذار من جميع المسافرين عن إلغاء رحلاتها الجوية من مطار دمشق الدولي، وتبين عدم إمكانية تنفيذ رحلاتها عبر باقي مطارات القطر بسبب وجود طائراتها على أرض مطار دمشق الدولي".

وأضافت "السورية للطيران" في تعميمها:
1- تلغى جميع الرحلات النظامية والإضافية القادمة والمغادرة عبر مطار دمشق الدولي اعتباراً من تاريخ 10/6/2022 ولغاية الإعلان عن مواعيد تسيير الرحلات الجوية عبر مطار دمشق الدولي بما يضمن سلامة وأمان الحركة التشغيلية.
2- تعالج التذاكر المصدرة داخل وخارج القطر (أفراد - مجموعات) والمحجوزة على الرحلات الملغاة كما يلي:

  • تقبل بالحجز على الدرجة السعرية نفسها دون تحصيل أي فارق سعري، وذلك تبعاً لإمكانية الحجز المتوفرة على الرحلات المبرمجة ما بعد تاريخ إعلان إعادة التشغيل.
  • يسمح بإعادة القيمة المالية نقداً وبغض النظر عن حالات التقييد بمنع إعادة القيمة إن وجدت.
  • تعفى من أجور الخدمات المطبقة (تغيير الحجز، تخلف عن السفر، إعادة القيمة).

3- كما أشار التعميم إلى أن الشركة ستقوم بتعويض المسافرين عن كلفة فحص "PCR" (السلبية) للذين لم يبلغوا بإلغاء الرحلات ضمن المدد الزمنية المقررة لإجراء الفحص لبلد المقصد.
4- الطلب من مكاتب السياحة والسفر بإبلاغ المسافرين الذين لديهم رحلات متابعة (ترانزيت) بالتعميم وتقديم التسهيلات الممكنة.

 

image_2022-06-12_12-08-13.jpg

 

الأضرار التي تسبب بها القصف الإسرائيلي

كشف النظام السوري عن حجم الأضرار التي لحقت بـ"مطار دمشق الدولي" إثر القصف الإسرائيلي، فجر الجمعة.

وزارة النقل في حكومة النظام السوري، أصدرت يوم السبت بياناً قالت فيه إن القصف الإسرائيلي استهدف البنية التحتية لـ"مطار دمشق الدولي"، ما أدى إلى خروج مهابط الطائرات عن الخدمة، كما تضرر  أكثر من موقع وبشكل كبير.

وقالت الوزارة إن "العدوان الإسرائيلي استهدف أيضاً مبنى الصالة الثانية للمطار وتعرضت لأضرار مادية".

وأضافت "نتيجةً لهذه الأضرار تم تعليق الرحلات الجوية القادمة والمغادرة عبر المطار إلى إشعارٍ آخر".

وأشار البيان إلى أن "كوادر الطيران المدني والشركات الوطنية المختصة تعمل على إزالة آثار العدوان وإصلاح الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمطار، موضحاً أنه "سيتم إصلاحها والتأكد من سلامتها وأمانها قبل استئناف الحركة التشغيلية للمطار بالتنسيق مع النواقل الجوية".

صور متداولة للأضرار التي لحقت بمبنى المطار

نشر مراسل قناة "الميادين" خالد اسكيف عبر حسابه في تويتر ما قال إنه صور متداولة لآثار القصف الإسرائيلي على مطار دمشق الدولي مما أدى إلى خروج المطار من الخدمة.

وتظهر الصور الدمار الذي لحق بإحدى صالات المطار بسبب الاستهداف الإسرائيلي عليه، بالإضافة إلى الأضرار التي لحقت بمدرجيه.

إسرائيل تكشف سبب قصفها لمطار دمشق الدولي

كشفت إسرائيل يوم السبت عن الأسباب التي دفعتها إلى قصف مطار دمشق الدولي صباح الجمعة، من قبل سلاح الجو الإسرائيلي، مشيرة إلى أنها استهدفت في ذلك القصف مدرجين للطائرات المدنية.

وأفادت قناة "كان" الإسرائيلية أن سلاح الجو في الجيش الإسرائيلي قصف في ساعات الصباح الباكر من يوم الجمعة مدرجين في مطار دمشق الدولي، لإرسال رسالة إلى "إيران والنظام السوري بأنها عازمة على وقف تهريب السلاح والمنظومات القتالية عبر الطائرات المدنية".

وأضافت أن "استهداف المدرجين الذي أدى إلى تعليق جميع الرحلات إلى المطار ومنه، جاء بهدف إحباط محاولات إيران تهريب منظومات دقيقة إلى حزب الله اللبناني، وضمنها تجهيزات تستخدم في تحويل الصواريخ العادية إلى صواريخ ذات دقة إصابة عالية".

وتعتبر الغارة الإسرائيلية الأخيرة والتي استهدفت المطار، الخامسة في أقل من شهر والـ 15، منذ بداية العام 2022، تركّزت معظمها على محيط دمشق والمنطقة الجنوبية.