icon
التغطية الحية

السلطات المصرية تفرج عن صحفي الجزيرة محمود حسين

2021.02.06 | 21:55 دمشق

000_1ox2ax-660x330.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شبكة "الجزيرة" الإعلامية مساء اليوم السبت، أن السلطات المصرية أخلت سبيل الصحفي محمود حسين، بعد 4 سنوات من التوقيف.

جاء ذلك في بيان لشبكة "الجزيرة" التي يعمل بها حسين، بثته على شاشتها، وقالت إن الإفراج عن الصحفي محمود حسين "لحظة حق ومحطة ملهمة على طريق حرية الصحافة".

وأضاف البيان أن الإفراج عن حسين جاء "بعد احتجازه تعسفيا من قبل السلطات المصرية منذ أكثر من 1500 يوم، بلا تهمة ومن دون محاكمة".

وذكر أن "شبكة الجزيرة إذ ترحب وتسعد بالإفراج عن الزميل محمود، فإنها ترى أنه لا يجوز أن يتعرض أي صحفي لما تعرض له من معاناة خلال السنوات الأربع الماضية، فقد سلبت حريته واعتقل تعسفياً بلا جرم سوى أنه سعى إلى نقل الخبر بمهنية وموضوعية".

واعتبر البيان أنه "خلال فترة اعتقاله التعسفي أصبح محمود حسين رمزا لحرية الصحافة في جميع أنحاء العالم".

وأشادت "الجزيرة" في الوقت ذاته، بما عبرت عنه منظمات حقوقية دولية وهيئات إعلامية عالمية من "تنديد باعتقاله التعسفي" طيلة هذه الفترة.

ويأتي إخلاء السبيل الذي لم تعلن عنه القاهرة أو أسرة حسين، بعد نحو 4 سنوات من الاحتجاز على ذمة تهم ينفيها متعلقة بـ"نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة محظورة".

اقرأ أيضاً.. وفاة عمر خشرم مراسل قناة الجزيرة في تركيا بفيروس كورونا

ومساء أول أمس الخميس، قال إعلاميون في "الجزيرة" عبر حساباتهم بـ "تويتر"، إن القضاء المصري قرر إخلاء سبيل حسين، دون تفاصيل أكثر.

في حين قال "المرصد المصري للصحافة والإعلام"، (غير حكومي) عبر صفحته بفيس بوك "محكمة جنايات القاهرة قررت، إخلاء سبيل الصحفي ومدير مراسلي قناة الجزيرة محمود حسين بتدابير احترازية، على ذمة التحقيقات".

يذكر أن السلطات المصرية كانت قد أوقفت حسين في كانون الأول 2016، لدى عودته إلى مصر في إجازة من عمله بالعاصمة القطرية الدوحة.