icon
التغطية الحية

السلطات المصرية تحقق في احتواء صنف شوكولا على مادة مخدرة

2022.04.05 | 13:58 دمشق

2397156_0-26-3499-1970.jpeg
  الأمن المصري يعلق على "انتشار شوكولاته بالحشيش" في الأسواق   (Yves Herman/Reuters)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت مواقع إخبارية مصرية عن فتح السلطات المصرية تحقيقاً بانتشار صنف شوكولا تضمنت محتوياته مادة الخشخاش المخدرة.

وكان الرئيس السابق لجامعة القاهرة جابر نصار تحدث عن سبب إيجابية تحليل المخدرات لبعض الأشخاص غير المتعاطين أحياناً، وذلك نتيجة تناول أحد أنواع الشوكولاتة المستوردة من الخارج، التي يدخل نبات الخشخاش في مكوناتها.

وقال نصار في منشور على حسابه بفيس بوك: "منذ مدة ليست بالقصيرة شكا الكثيرون ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعي بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطي المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الخشخاش ومشتقاته، الأمر الذي يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة على الرغم من أنهم لا يدخنون حتى السجائر".

وأضاف: "اكتشفت أن الأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة تبيع شوكولاتة تتدخل في مكوناتها نسبة معتبرة من الخشخاش وهذا أمر أصبح مباحاً في معظم الدول الأوروبية وأميركا، ولكن تداولها وتناولها مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الخشخاش يشكل جريمة تعاط أو اتجار بحسب الأحوال".

جابر جاد نصار.JPG
جابر نصار - فيس بوك

بدوره، ذكر الإعلامي عمرو أديب أن مصدراً أمنياً أكد أن بعض بذور الخشخاش التي تدخل في مكونات الشوكولا والمواد الغذائية تتم معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة طبقاً للمواصفات العالمية، مؤكداً أنه سيتم تحليل الشوكولا المشار إليها للتأكد من مطابقتها للمواصفات العالمية". 

كما قال مصدر أمني لموقع "مصراوي" إن بذور الخشخاش قد تدخل ضمن مكونات بعض المواد الغذائية المتداولة بالأسواق المصرية، ولكن تجري معالجتها قبل استخدامها للتأكد من خلوها من المواد المخدرة.