السلطات اللبنانية تعلن عودة دفعة جديدة من اللاجئين السوريين

السلطات اللبنانية تعلن عودة دفعة جديدة من اللاجئين السوريين

الصورة
12 تموز 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت السلطات اللبنانية اليوم الخميس عودة 820 لاجئا سوريا من مناطق لبنانية عدة إلى سوريا بشكل "طوعي".

وقالت المديرية العامة للأمن العام اللبناني في بيان لها اليوم "اعتبارا من صباح الخميس قمنا بتأمين العودة الطوعية لـ 820 نازحا سوريا إلى بلادهم عبر مراكز المصنع، والقاع، والعبودية الحدودية، ومن منطقة عرسال (شرق) عبر معبر الزمراني".

وأوضحت المديرية أن عمليات العودة تمت بالتنسيق مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبحضور مندوبيها في لبنان.

ونوهت المديرية إلى أن دوريات الأمن العام واكبت اللاجئين الذين انطلقوا بواسطة حافلات أمنها نظام الأسد.

وشهدت الشهور الأخيرة عودة دفعات من اللاجئين السوريين في لبنان إلى سوريا، وذلك بالتنسيق بين السلطات اللبنانية ونظام الأسد والأمم المتحدة، رغم حديث المنظمة الأممية عن أن هناك العديد من المناطق السورية ما تزال غير آمنة، وتحذيرها من إجبار اللاجئين على العودة إليها.

كما شنت قوات الأمن اللبناني ومخابرات الجيش حملات اعتقال طالت العديد من السوريين بهدف ترحيلهم إلى سوريا كان من بينهم منشقون عن قوات الأسد، وذلك بالتنسيق مع النظام.

ويوم الخميس الماضي أعلن وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني ريشار قيومجيان، أن بلاده بصدد وضع خطة مع المجتمع الدولي، لإعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

يذكر أن اللاجئين السوريين في لبنان يتعرضون لحملات وممارسات عنصرية، حيث ازدادت خلال الفترة الماضية حدة خطاب الكراهية والتحريض ضد اللاجئين السوريين من قبل وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل وأحزاب لبنانية كالتيار الوطني الحر، بهدف إعادة اللاجئين السوريين إلى بلادهم دون ضمانات أممية.

شارك برأيك