السلطات اللبنانية تعلن ضبط 51 مهاجراً سورياً شمالي البلاد

تاريخ النشر: 08.05.2021 | 19:14 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت السلطات اللبنانية، السبت، ضبط 51 مهاجراً سورياً شمالي البلاد، في أثناء محاولتهم الهجرة بحراً إلى قبرص بطريقة غير قانونية.

وقالت قوى الأمن الداخلي في بيان، إن المهاجرين تم ضبطهم في شاطئ بحر بلدة "أنفة" التابعة لقضاء الكورة في محافظة الشمال ومن بين المهاجرين 5 نساء و7 أطفال، حيث جرى ضبطهم في إطار "مكافحة عمليات تهريب الأشخاص الأجانب إلى خارج الأراضي اللبنانية".

وذكر أن "المهاجرين كانوا بانتظار قارب لينقلهم إلى قبرص، مقابل دفع مبلغ 2500 دولار عن كل شخص عند الوصول"، موضحاً أن "قوى الأمن اشتبهت في 3 سوريين بالضلوع في عملية التهريب، بالتعاون مع اثنين آخرين، أحدهما في لبنان والآخر في قبرص".

وسبق أن طلبت وزارة الداخلية اللبنانية من مفوضية شؤون اللاجئين، تزويدها ببيانات لإعداد آلية لإحصاء اللاجئين السوريين في لبنان بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والأمن العام ومفوضية اللاجئين، بهدف تطبيق خطة أقرتها الحكومة اللبنانية في منتصف العام الماضي لإعادة اللاجئين السوريين إلى ديارهم.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين في لبنان المسجلين لدى المفوضية 865 ألفاً و331 لاجئاً في نهاية 2020، في حين يقدّر عدد اللاجئين السوريين المقيمين في لبنان بنحو 1.5 مليون لاجئ. وبحسب المعلومات، سيتم بالتزامن مع إجراء المسح العام للنازحين، فتح المجال أمامهم للتسجيل مجدداً لدى المفوضية بعد أن أوقفت عملية التسجيل عام 2015.