السلطات الألمانية تفرج عن عنصر سابق في مخابرات النظام

تاريخ النشر: 18.05.2019 | 14:05 دمشق

آخر تحديث: 18.05.2019 | 14:13 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

أطلقت السلطات الألمانية سراح عنصر في مخابرات النظام، بعد شكوى من محامية إلى المحكمة قال فيها إن موكله سجن بعد أن تم استجوابه كشاهد.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية أمس الجمعة عن متحدثة باسم الادعاء العام الألماني في كارلسروه جنوبي البلاد إن المحكمة الاتحادية العليا قررت إلغاء أمر الاعتقال السابق بحق رجل في مخابرات النظام متهم بقيامه بين عامي 2011 و2012 بقتل شخصين وتعذيب ما لا يقل عن ألفي شخص آخرين.

وذكرت إذاعة جنوب غرب ألمانيا أن محامي الرجل شكا من وجود أخطاء خلال استجوابه من قبل السلطات الألمانية، مبينا أنه تم استجوابه كشاهد ولم يتم إخباره بحقوقه كمتهم قبل استجوابه.

وأشارت الوكالة الألمانية إلى أن قرار المحكمة "يعتبر ضربة للمحققين الألمان لكنه لا يعني أن الرجل (42 عاما) في مأمن من رفع دعوى أخرى عليه".

وألقت الشرطة الألمانية في شباط الماضي القبض على عضوين سابقين في جهاز مخابرات النظام، واللذين انشقا عنه عام 2012 ولجأا إلى ألمانيا، وهما أنور ر. (56 عاما) وإياد أ. (42 عاما)، وتم الاعتقال بتهمة الاشتباه بضلوعهما بأعمال تعذيب ممنهجة بحق معتقلين معارضين للنظام.

وبحسب المتحدثة باسم المدعي الاتحادي، فقد كان أنور مسؤولا رفيع المستوى في جهاز المخابرات، ورئيساً لما يعرف بإدارة التحقيقات، في حين يشتبه بـ "إياد أ" في قتل شخصين وتعذيب ما لا يقل عن ألفي شخص أثناء عمله في جهاز المخابرات بين تموز 2011 وكانون الثاني 2012. ويُعتقد بأنه كان يعمل في الإدارة التي كان يرأسها أنور.

وتتصل هذه التحركات القضائية لكل من ألمانيا وفرنسا، بتحقيق بدأ في 2015 عندما تلقى مسؤولون فرنسيون شهادة "سيزر" الذي قدّم 55 ألف صورة لأحد عشر ألف ضحية قتلوا تحت التعذيب في أفرع النظام وقواته المختلفة.

وفي حزيران من العام الفائت، أصدر المدَّعي العام الفدرالي في ألمانيا مذكرة توقيف دولية بحق اللواء جميل حسن رئيس فرع المخابرات الجوية في نظام الأسد، وذلك بعد تقديم 9 سوريين شكوى ضده، تتهمه بممارسة القتل والتعذيب والعنف الجسدي.

وكان الادعاء العام الفرنسي قد أصدر في تشرين الثاني من العام الفائت، مذكرة توقيف بحق الضباط اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن القومي، واللواء جميل حسن، مدير إدارة المخابرات الجوية، واللواء عبد السلام محمود، رئيس فرع التحقيق في المخابرات الجوية في دمشق

 

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا