السفير الأمريكي "خُدع" بالصورة المزيفة لمدينة القدس

تاريخ النشر: 23.05.2018 | 21:05 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2018 | 04:34 دمشق

تلفزيون سوريا- وكالات

قالت السفارة الاميركية في مدينة القدس المحتلة إن السفير ديفيد فريدمان "خدع" عندما التقطت له صورة وهو يتسلم صورة معدلة للقدس الشرقية تم إزالة المسجد الاقصى ووضع مكانه نموذج لهيكل يهودي.

وأضافت السفارة في بيان نشر اليوم الأربعاء، أن الصورة المركبة للقدس دفعت أمام فريدمان بدون علمه خلال زيارة قام بها إلى جمعية "خيرية" في بني براك بالقرب من تل أبيب.

وادعت السفارة أن فريدمان "لم يكن على دراية بالصورة التي دفعت أمامه عندما التقطت له الصورة" مضيفة "لقد شعر السفير بخيبة أمل عميقة لمحاولة استغلال زيارته إلى بني براك لإثارة الجدل".

وأكدت السفارة الأميركية الأربعاء أن "السياسة الأميركية واضحة تماما: نحن ندعم الوضع القائم"، وطالبت باعتذار رسمي من جمعية "أخياه" (الأخوة) التي قدم مسؤول عنها الصورة إلى فريدمان.

ويأتي بيان السفارة الأمريكية اليوم الأربعاء بعد أن نشر موقع ساحة السبت "كيكار هشابات" الإخباري اليهودي المتطرف مساء الثلاثاء صورة أزيل منها موقع المسجد الأقصى واستبدلها بصورة لهيكل يهودي.

صورة مزيفة مدينة القدس استبدل فيها مسجد الأقصى بهيكل يهودي (إنترنت)

وأثارة صورة السفير الأمريكي وهو يحمل الرسم المعدل لمدينة القدس استياء الفلسطينيين، والعرب والمسلمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتعليقاً على الحادثة قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات إن "ظهور فريدمان وهو يبتسم مع صورة فيها آثار دمار لقبة الصخرة مع هذه الابتسامة يدل على موافقة الولايات المتحدة وإقرارها لمثل هذا الفعل".

وتابع عريقات "إلى متى ستبقى هذه التصرفات المنحطة والحقيرة دون رد عربي وإسلامي يرقى إلى مكانة المسجد الأقصى وعظمته؟".

من جهته، قال قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش إن ذلك يشكل "خطوة استفزازية تمثل إشارة عنصرية وتحريضا إجراميا على هدم المسجد الأقصى المبارك".

وتريد جماعة أمناء الهيكل اليهودية المتطرفة بناء معبد هيكل سليمان مكان المسجد الأقصى وإعادة ممارسة طقوس التضيحة. وتقوم هذه الجماعة بصنع نماذج لمدينة القدس المحتلة يتوسطها مبنى الهيكل المنشود.

وفي كل عيد فصح يهودي يقوم جماعة "أمناء الهيكل" بجر صخرة كبيرة يعتبرون بأنها حجر الأساس لبناء الهيكل ويطالبون الشرطة الإسرائيلية بالسماح بإدخالها إلى باحات الحرم  لوضع هذه الصخرة هناك.

 

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا