icon
التغطية الحية

السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة: الزلزال فاقم الأزمات التي تواجه السوريين

2023.02.07 | 17:00 دمشق

الدفاع المدني يحاول انتشال ضحايا الزلزال "الدفاع المدني السوري"
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

في إطار تقديمها التعازي لأسر ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا، أكدت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد أن كارثة الزلزال "ضاعفت من الأزمات التي تواجه السوريين".

وقالت السفيرة في بيان لها فجر اليوم، إنها تشعر بـ"حزن عميق" على سقوط عدد كبير من الضحايا في تركيا وسوريا، مضيفة أن "الوضع كان هشًا بالفعل، حيث تستضيف تركيا أكثر من 3.5 ملايين لاجئ سوري".

وأضافت: "طالما تعرضت المرافق الطبية في سوريا لضغوط تفوق طاقتها، وتضاعف هذه الزلازل من مواجهة السوريين".

وأشارت إلى أن الزلازل "تمثل تحديا إضافيا لوكالات الأمم المتحدة، والمنظمات غير الحكومية التي تقدم المساعدة".

السفيرة الأميركية تجدد استعداد بلادها لتقديم مساعدات

وجددت السفيرة الأميركية استعداد بلادها الكامل لتقديم مساعدات لجميع المتضررين من الكارثة ووصفتها بالمأساة المروعة، وأوضحت أن الرئيس الأميركي جو بايدن أمر باستجابة فورية، ودعت إلى ضرورة أن يزيد المجتمع الدولي من حجم التمويل والمساعدة بشكل عاجل لإغاثة المتضررين.

يذكر أن الرئيس الأميركي كان قد أجرى أمس اتصالا هاتفيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكد خلاله استعداد بلاده لتقديم أي مساعدة مطلوبة.

وسبق أن أعلنت متحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن الزلزال أوقف نقل المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تركيا إلى شمال غربي سوريا.

ونقلت وكالة "رويتر" عن ماديفي سون سوون قولها إن تدفق المساعدات من تركيا إلى شمال غربي سوريا توقف مؤقتاً بسبب الأضرار التي لحقت بالطرق ومشكلات لوجستية أخرى مرتبطة بالزلزال العنيف الذي ضرب البلدين أمس الإثنين.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن فؤاد أوقطاي نائب الرئيس التركي، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلازل التي ضربت جنوبي البلاد الاثنين، إلى 3 آلاف و419 قتيلاً، وحتى صباح اليوم، ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في عموم سوريا (مناطق سيطرة النظام والمعارضة) إلى 1559 قتيلا و3648 مصاباً.