السعودية والإمارات تقدمان دعماً للسودان بقيمة 3 مليارات دولار

تاريخ النشر: 22.04.2019 | 00:46 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس" اليوم الأحد بأن السعودية والإمارات العربية المتحدة قدمتا دعماً للسودان بقيمة 3 مليارات دولار، منها 500 مليون دولار كوديعة في البنك المركزي السوداني لتقوية مركزه المالي.

واعتبرت السعودية والإمارات الوديعة مهمة في الوقت الحالي لتخفيف الضغوط على الجنيه السوداني، وتحقيق مزيد من الاستقرار في سعر الصرف، بينما سيتم صرف باقي المبلغ لتلبية الاحتياجات الملحة للشعب السوداني، تشمل الغذاء والدواء والمشتقات النفطية، بحسب الوكالة.

وتأتي هذه المساعدات بعد أيام من تولي عبد الفتاح البرهان رئاسة المجلس العسكري خلفا لعوض بن عوف الذي كان قد أعلن في 11 نيسان الجاري عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير بعد موجة الاحتجاجات الشعبية ضده.

وكان العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز قد وجه بتقديم حزمة مساعدات إنسانية للسودان، تشمل أدوية ووقوداً وقمحاً، وذلك بعد يوم من أداء عبد الفتاح البرهان لليمين الدستورية، في حين وجّه رئيس الإمارات خليفة بن زايد، بالتواصل مع المجلس العسكري الانتقالي، لبحث مساعدة الشعب السوداني.

وأجرى يوم الإثنين الماضي قادة الإمارات والسعودية اتصالات هاتفية بالبرهان في "خطوة ثانية" من الدعم، ليصل بعد ذلك وفد إماراتي سعودي رفيع المستوى، إلى الخرطوم، في زيارة استغرقت يومين، حيث التقى البرهان الأربعاء الماضي، والذي بدوره أشاد بالعلاقات "المتميزة" بين بلاده والدولتين الخليجيتين.

وكان البرهان قد أعلن بعد توليه منصبه عن استمرار قوات بلاده في التحالف العربي باليمن، والذي تقوده السعودية والإمارات منذ عام 2015.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا