icon
التغطية الحية

السعودية والإمارات تشاركان بكأس الخليج في قطر فهل ستنتهي الأزمة؟

2019.11.14 | 14:22 دمشق

gulf_cup_2019_emblem.jpg3333333333333333333333333.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت اتحادات السعودية والإمارات والبحرين لكرة القدم رسمياً المشاركة في بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 24" المقرر إقامتها في قطر، وسط توقعات بأن تكون المشاركة خطوة لحل الخلاف الخليجي.

وبيَّنت الاتحادات في بيانات عبر حساباتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي أن الموافقة على المشاركة في خليجي 24 جاءت بناء على تجديد الدعوة التي وجهها الاتحاد الخليجي لكرة القدم إليها للمشاركة في البطولة.

وكانت المنتخبات الثلاثة قررت في وقت سابق عدم خوض منافسات البطولة، التي كان من المقرر أن تنطلق في 24 من الشهر الجاري، بمشاركة 5 منتخبات فقط هي الكويت وعمان والعراق واليمن بالإضافة إلى قطر المضيفة.

يأتي ذلك بعد ساعات من حديث عبد الخالق عبد الله، وهو أكاديمي إماراتي بارز ومستشار سابق لولي عهد أبو ظبي، في تغريدة على تويتر عن "تطورات مهمة لحل الخلاف الخليجي".

وقال "عبد الله" في تغريدته "قرار مشاركة السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج 24 في الدوحة قرار سياسي بقدر ما هو رياضي. كرة القدم رسخت مقولة أنا خليجي وافتخر وقد تفتح الباب لسفر الجماهير الرياضية إلى قطر لمساندة منتخباتها ما يعني بالضرورة رفع منع السفر إلى قطر وعودة اللحمة الخليجية..  قريبا سنحتفل بذلك". 

كما أعرب مساعد وزیر الخارجیة الكویتي، أحمد ناصر المحمد الصباح، الثلاثاء الماضي، عن أمل بلده في أن "تشھد المرحلة القريبة المقبلة نوعاً من الانفراج المنشود بالأزمة الخليجية".

وشدد الصباح على حتمية استمرار جهود الكويت في الوساطة لحل تلك الأزمة، وفق الوكالة الكويتية الرسمية للأنباء (كونا).

وجاء ذلك التفاؤل بعد ساعات من تأكيد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، استعداد الدوحة لحوار غير مشروط لحل الخلافات بين دول مجلس التعاون.

وقال أمير قطر خلال انعقاد الدورة الثامنة والأربعين لمجلس الشورى، يوم الثلاثاء الماضي إنه "منذ بدء الأزمة أعربنا عن استعدادنا للحوار لحل الخلافات بين دول مجلس التعاون وفي إطار ميثاقه على أسس أربعة؛ الاحترام المتبادل، المصالح المشتركة، عدم الإملاء في السياسة الخارجية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية".

كلمات مفتاحية