icon
التغطية الحية

السعودية: هيمنة حزب الله على الدولة اللبنانية سبب مشكلاتها

2021.08.04 | 22:41 دمشق

bbbbbb.png
شعار ميليشيا "حزب الله" اللبناني (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، إن إصرار "حزب الله" على فرض هيمنته على الدولة اللبنانية هو السبب الرئيسي لمشكلات هذا البلد، داعيا السياسيين اللبنانيين إلى مواجهة سلوك "حزب الله".

وأضاف بن فرحان، خلال كلمته في مؤتمر المانحين للبنان الذي ينظمه الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون بالتعاون مع الأمم المتحدة إن "لبنان يواجه صعوبات في تشكيل حكومة فاعلة، وإصرار حزب الله على فرض هيمنته على الدولة اللبنانية هو السبب الرئيسي لمشكلات لبنان".

وأردف "أحث السياسيين اللبنانيين من جميع الأطراف على تأدية واجبهم الوطني لمواجهة هذا السلوك، تحقيقا لإرادة الشعب اللبناني في مكافحة الفساد وتنفيذ الإصلاحات اللازمة".

وأعرب بن فرحان عن قلق المملكة تجاه عدم وجود أي نتائج ملموسة للتحقيقات في انفجار مرفأ بيروت، بعد مرور عام على الحادث، مشددا على أن أي مساعدات تقدم إلى الحكومة اللبنانية الحالية أو المستقبلية تعتمد على قيامها بإصلاحات جادة وملموسة، وضمان وصول المساعدات لمستحقيها، لتجنب أي آلية تمكن الفاسدين من السيطرة على مصير لبنان.

كما أكد وزير الخارجية السعودي على "محافظة المملكة على مساهمتها المستمرة في إعادة إعمار لبنان وتنميته".

وتستضيف اليوم الأربعاء، فرنسا مؤتمرا دوليا خاصا بلبنان تحت عنوان "المؤتمر الدولي لدعم الشعب اللبناني" حيث سيشارك في المؤتمر أكثر من 40 ممثلا عن دول وحكومات ومنظمات أممية ومنظمات غير حكومية بالإضافة لممثلين عن المجتمع المدني اللبناني.

وأسفر انفجار مرفأ بيروت عن مقتل أكثر من 200 شخص، وإصابة نحو 6500 آخرين، وتشريد الآلاف، وتدمير نحو نصف المدينة، وتسبب في خسائر قدرت بـ7.4 مليارات دولار، وبحسب التحقيقات الأولية التي أعلنتها السلطات اللبنانية، فإن الانفجار وقع في العنبر رقم 12 بمرفأ بيروت بفعل 2750 طناً من مادة نيترات الأمونيوم.