السعودية.. قرارات عاجلة بشأن الوافدين وتأشيرات الزيارة

تاريخ النشر: 09.06.2021 | 13:17 دمشق

إسطنبول - وكالات

مدّدت المديرية العامة للجوازات في السعودية أمس الثلاثاء، صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وصلاحية تأشيرات الزيارة، وتأشيرات الخروج والعودة، وذلك بشكل آلي مِن دون رسوم أو مقابل مالي، حتى نهاية تموز المقبل.

وحسب وسائل إعلام سعوديّة فإنّ هذا التمديد الصادر عن وزير المالية جاء "إنفاذاً لتوجيهات الملك سلمان بن عبد العزيز".

ويأتي هذا التمديد - وفق صحيفة "عاجل" السعوديّة - في إطار الجهود المتواصلة التي تتخذها المملكة للتعامل مع آثار وتبعات جائحة كورونا، وضمن الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين وتسهم في التخفيف من الآثار الاقتصادية والمالية.

وسيجري تمديد التأشيرات آلياً بالتعاون مع مركز المعلومات الوطني من دون الحاجة إلى مراجعة مقار إدارات الجوازات، على أن يكون تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة للمقيمين الموجودين خارج المملكة في الدول التي عُلق القدوم منها نتيجة تفشي كورونا، ليكون إلى نهاية تموز المقبل.

وأضافت "الجوازت السعودية أنّ "التمديد يقتصر على الدول الـ20 التي عُلّق القدوم منها نتيجة تفشي فيروس كورونا فيها، والمعلنة في الثاني من شباط الماضي".

وكان العاهل السعودي الملك سلمان قد أصدر الشهر الفائت، توجيهاً بتمديد صلاحية الإقامات للوافدين الموجودين خارج المملكة، وتمديد صلاحية تأشيرات الزيارة والخروج والعودة آلياً مِن دون رسوم أو مقابل مالي، في الدول التي عُلّق القدوم منها.

كذلك أعلنت وزارة الداخلية السعودية استمرار منع سفر مواطنيها إلى 13 دولة من دون الحصول على إذن مسبق مِن الجهات المعنية، والدول هي "ليبيا، سوريا، لبنان، اليمن، إيران، تركيا، أرمينيا، الصومال، الكونغو الديمقراطية، أفغانستان، فنزويلا، روسيا البيضاء، الهند"، وأي دول أخرى لم يُسيطر على الجائحة فيها.

اقرأ أيضاً.. من ضمنها سوريا.. السعودية تمنع مواطنيها من السفر لـ13 دولة