icon
التغطية الحية

السعودية: على إسرائيل العمل بجدية لحل القضية الفلسطينية

2023.01.19 | 12:18 دمشق

وزير الخارجية السعودية يتحدث الأمير فيصل بن فرحان يتحدث في مؤتمر دافوس، سويسرا، 17 كانون الثاني/يناير 2023 (وام)
وزير الخارجية السعودية يتحدث الأمير فيصل بن فرحان يتحدث في مؤتمر دافوس، سويسرا، 17 من كانون الثاني/يناير 2023 (وام)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

حث وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، الحكومة الإسرائيلية على "العمل بجدية لحل القضية الفلسطينية"، مؤكدا دعم بلاده لصيغة "حل الدولتين".

جاء ذلك خلال حديث الأمير فيصل، مساء أمس الأربعاء، في جلسة حوارية بعنوان "الشرق الأوسط: منطقة تقارب أو ساحة نزاع" على هامش منتدى الاقتصاد العالمي في دافوس السويسرية، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية.

وقال الأمير فيصل، قضية فلسطين لم نجد لها حلا بعد، ويجب أن نركز على مسار لحل هذا النزاع، وهذا سيحدث من خلال التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين بروح من الاتفاق والوصول لحل الدولتين مع دولة لفلسطين عاصمتها القدس.

وأضاف، هذا ما نحاول أن نحققه على مستوى الأسرة الدولية، لكن الحكومة الإسرائيلية الجديدة تقول إنها غير متحمسة لهذا الحل.

واستدرك قائلاً، لكن أعتقد أنهم (أي إسرائيل) سيرون أن هذا الحل ينصب في مصلحتهم ومصلحة المنطقة وعليهم أن يعملوا بشكل جدي لحل القضية الفلسطينية.

وأضاف الوزير السعودي، إن تمكنا من حل سلمي يعطي للفلسطينيين أملا في دولة مستقلة (..) يمكننا أن نزيل عبئا كبيرا على الشرق الأوسط وهذا بالنسبة لنا أولوية.

وهذه ليست المرة التي تكرر الرياض موقفها من تل أبيب الساعية للتطبيع بين البلدين، ويشترط السعوديين حلاً للقضية الفلسطينية أولاً.

ومنذ نيسان/أبريل 2014، توقفت المفاوضات بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، جراء رفض تل أبيب وقف الاستيطان، والإفراج عن معتقلين قدامى، وتنصلها من خيار حل الدولتين.