السعودية.. ضبط أكثر من مليوني حبة "كبتاغون" |فيديو

تاريخ النشر: 17.05.2021 | 06:52 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت السلطات السعوديّة، أمس الأحد، ضبط أكثر مِن مليوني حبة "كبتاغون" مخدّرة، عُثر عليها في ميناء جدة.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك السعوديّة - عبر تغريدة على حسابها في "تويتر" - إنّها نجحت "في إحباط محاولة تهريب أكثر مِن مليونين و312 ألف حبة كبتاغون".

وأوضحت الهيئة السعوديّة أنّه "عُثر على الحبوب المخدّرة مخبأة داخل شاحنة برّاد قادمة عبر منفذ ميناء جدة الإسلامي"، كما نشرت مقطع فيديو يُظهر شحنة مخدّرات الـ"كبتاغون" وهي مخبأة - بطريقة احترافية - داخل الشاحنة وفي عجلات السيارة.

ولم تبيّن "الجمارك السعودية" منشأ الشحنة الضخمة، لكنها ذكرت أنّ التنسيق مع جهاز مكافحة المخدرات قاد إلى ضبط 4 أشخاص كانوا يعتزمون استقبال الإرسالية، وعددهم 4 أجانب يقيمون داخل البلاد.

وكانت السلطات السعودية قد قرّرت، أواخر شهر نيسان الفائت، منع دخول الخضار  والفواكه اللبنانية أو عبورها مِن أراضيها، بعد أن لاحظت تزايد استهداف المملكة مِن قبل مهرّبي المخدّرات في لبنان.

يشار إلى أنّ هيئة الجمارك السعودية تمكّنت، في 21 نيسان الفائت، مِن إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة مِن حبوب "كبتاغون"، بلغت قرابة 5.3 مليون حبة، مخفية داخل شحنة فواكه قادمة مِن لبنان، كما أحبطت أكثر مِن 1.3 مليون حبة كبتاغون قادمة في طرد "فراء" من تركيا، أواخر شهر آذار الماضي.

الجدير بالذكر أنّ العديد مِن دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ "النظام" وميليشيات إيران المساندة له - على رأسها "حزب الله" اللبناني - مُصدّراً رئيسياً لحبوب "كبتاغون" المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.