icon
التغطية الحية

السعودية: حج العام الحالي يقتصر على 60 ألفا من داخل المملكة

2021.06.12 | 15:01 دمشق

download.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السعودية، السبت، اقتصار أداء فريضة الحج للعام الجاري، على 60 ألف حاج من داخل المملكة، بسبب "تحورات" فيروس كورونا في العالم.

ووفق بيان لوزارة الحج والعمرة السعودية، "تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442 هـجريا للمواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات داخل المملكة فقط، بإجمالي 60 ألف حاج".

وأضاف البيان أن القرار يأتي "في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد، وظهور تحورات جديدة له في العالم".

وشدد على "ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون ضمن الفئات العمرية من 18 إلى 65 عاما للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا".

وتابع: "إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام، سيكون من خلال المسار الإلكتروني للحجاج، الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة".

كما أشار إلى "حرص المملكة على تحقيق جميع الاشتراطات وتوافر جميع المعايير الصحية، مع التأكيد على ضرورة إتباع جميع الإجراءات الاحترازية وتطبيقها أثناء تأدية الحاج للمناسك"، حسب البيان ذاته.

وتشهد السعودية مؤخرا تصاعدا لافتا في معدل الإصابات بفيروس كورونا، إذ سجلت إجمالا حتى الأحد، 463 ألفا و703 إصابات بالفيروس، بينها 7 آلاف و537 وفاة، و446 آلاف و54 حالة تعاف.

وشهد 2020 موسما استثنائيا للحج، جراء تفشي جائحة "كورونا"، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية فحسب، مقارنة بنحو 2.5 مليون حاج، في 2019، من كل أرجاء العالم. 

ومنعت السعودية الحجاج القادمين من الخارج العام الماضي بسبب جائحة كورونا لأول مرة في تاريخ المملكة المعاصر، وسمحت لعدد محدود فقط من المواطنين السعوديين والمقيمين بأداء الفريضة، وقبل الجائحة كان نحو 2.5 مليون يؤدون فريضة الحج سنوياً بينما كان الملايين يؤدون العمرة على مدار العام، وتشير بيانات رسمية إلى أن السعودية كانت تجني منهما نحو 12 مليار دولار سنوياً.

وكانت الحكومة علقت في شباط الماضي دخول المملكة للقادمين من 20 دولة باستثناء الدبلوماسيين والمواطنين السعوديين والأطباء وعائلاتهم للحد من انتشار الفيروس، ويشمل الحظر، الذي لا يزال سارياً، القادمين من الإمارات وألمانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وجنوب أفريقيا وفرنسا ومصر ولبنان والهند وباكستان.