icon
التغطية الحية

السعودية.. توضيح شروط العمرة للقادمين مِن الخارج

2020.10.26 | 13:31 دمشق

alkbt.jpg
بداية تشرين الثاني المقبل ستبدأ السعودية باستقبال معتمرين من الخارج (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت وزارة الحج والعمرة السعودية، أمس الأحد، عن ضوابط تقديم الخدمات للمعتمرين القادمين مِن الخارج عبر شركات العمرة ووكلاء السفر المرخصين خارج المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن الوزارة قولها إنّ "المملكة تتشرف بالبدء في استقبال المعتمرين مِن خارج المملكة للمرحلة الثالثة مِن عودة العمرة والزيارة التدريجية، بدءاً مِن أول تشرين الثاني المقبل"، أي يوم الأحد المقبل.

وأوضحت الوزارة أن "بروتوكولات استحقاق العمرة تتضمن أن تكون الفئة العمرية لـ معتمري الخارج مِن 18 إلى 50 سنة، وفقا لاشتراطات وزارة الصحة"، التي اشترطت أيضاً "تقديم المعتمر شهادة فحص (PCR) بنتيجة سالبة تثبت خلوه مِن فيروس كورونا المستجد، جرى إصدارها مِن مختبر موثوق في دولة المعتمر، على ألا تتجاوز 72 ساعة مِن وقت أخذ العينة حتى وقت المغادرة إلى المملكة".

ويجب على المعتمر أيضاً - وفق وزارة الحج والعمرة السعودية - "الحجز المسبق لأداء العمرة والصلاة في المسجد الحرام والزيارة للمسجد النبوي والصلاة في الروضة الشريفة، وفقاً للضوابط والطاقة الاستيعابية المعتمدة في تطبيق "اعتمرنا".

وأشارت الوزارة إلى أنّه "يجب أن تكون حجوزات الطيران مؤكدة للذهاب والعودة وفق البرنامج المعتمد لكل معتمر"، مبيّنةً أنّ المكونات الإلزامية لباقة الخدمات لكل معتمر تشمل:

- خدمة السكن، وتشمل 3 أيام عزل صحي فور الوصول للمملكة.

- خدمة النقل، بين المنافذ والسكن.

- خدمة التأمين الشامل.

- خدمات ميدانية تشمل التنقل بين الحرم والسكن والميقات.

- قائد مرشد لكل مجموعة.

 

مسؤوليات شركات العمرة

كشفت وزارة الحج والعمرة السعوديّة أنّ "مسؤوليات شركات العمرة السعودية والوكلاء الخارجيين تختص بتوعية معتمري الخارج بالإجراءات الاحترازية اللازم تطبيقها منذ قدومهم للمملكة وحتى مغادرتهم سالمين"، وأنّ "تتحقق الشركات مِن صحة بيانات ومعلومات جواز سفر المعتمر المدخلة بنظام العمرة، وإدخال بيانات الاستعداد المسبق قبل موعد القدوم بـ 24 ساعة كحد أقصى، مع إدخال بيانات تذاكر الطيران المؤكدة لكل معتمر وبيانات السكن".

وأكّدت الوزارة أن "الوكيل يتحمل بالتضامن مع شركة العمرة السعودية مسؤولية سلامة هذه البيانات، وما قد ينشأ من التزامات نتيجة عدم صحتها وإخطار المعتمرين بالعزل الصحي الاحترازي لمدة 3 أيام عند الوصول للمملكة في الفنادق التي يقيم بها المعتمرون".

وطالبت الوزارة شركات العمرة السعودية، "تقسيم معتمري الخارج لمجموعات وتشتمل كل مجموعة على (50 معتمرا) بحد أدنى، وتعيين شركة العمرة قائدا مرشدا لكل مجموعة، وحجز برنامج موحد لهم بجميع الخدمات (الطيران والسكن والنقل) متزامنا مع موعد الحجز لأداء العمرة والزيارة في "اعتمرنا" المخصص لمعتمري الخارج".

وشدّدت الوزارة على أنّ شركة العمرة السعودية مسؤولة عن متابعة تقديم حزم الخدمات المتعاقد عليها في باقة المعتمر (سكن، نقل خدمات ميدانية، تأمين، إعاشة) والعمل على معالجة أي قصور أو إخلال بالخدمة.

وأشارت الوزارة إلى أنّها "تعمل بالتنسيق مع وزارة الصحة ووزارة الخارجية والجهات المعنية على تحديد الدول التي يقدم منها المعتمرون، وأعدادهم بصفة دورية حسب تصنيف الإجراءات الوقائية، واشتراطات الدول التي يقدم منها المعتمرون والزوار إلى المملكة، واعتماد مقدمي الخدمات (الفنادق وشركات النقل) المؤهلين وفقا لضوابط هذه المرحلة الاستثنائية والاشتراطات الاحترازية والبروتوكولات الصحية، وإتاحة خدماتهم للعرض عبر منصات التسويق الإلكترونية المعتمدة في المحرك السعودي للحجز المركزي".

يذكر أنّ المملكة العربية السعودية قد أعلنت، مطلع شهر تشرين الأول الجاري، استئناف مناسك العمرة تدريجياً، وذلك بعد أشهر مِن تعليقها ضمن الإجراءات الاحترازية اللازمة لـ احتواء فيروس كورونا.

اقرأ أيضاً.. بعد أشهر من تعليقها.. السعودية تستأنف العمرة (فيديو)

كلمات مفتاحية