icon
التغطية الحية

السعودية تعيد فتح "سقيا زمزم" بعد عام من "إغلاق كورونا"

2021.03.21 | 23:49 دمشق

1220171015557931.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبد الرحمن السديس، يوم أمس الأحد، إعادة فتح مشروع سقيا ماء زمزم، المبارك لدى المسلمين لزواره اعتباراً من يوم الثلاثاء المقبل.

جاء ذلك بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن السديس، بعد نحو عام من توقفه بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وأوضح السديس، أنه "بتطبيق أعلى الدرجات الاحترازية، سيتم البدء في استقبال الزوار، وطالبي مياه زمزم المباركة داخل المشروع بدءاً من الثلاثاء المقبل".

وأرجع ذلك إلى "تلبية الطلب المتزايد عليها بالتزامن مع قدوم شهر رمضان (فلكياً 13 أبريل/ نيسان المقبل) على أن يكون العمل بساعات محددة خلال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة".

وفي مارس/آذار 2020، أعلنت المملكة إغلاق جميع منافذ بيع مياه زمزم حتى إشعار آخر، وفقاً لتدابير صحية لمكافحة كورونا.

ولماء زمزم، قيمةٌ كبيرة لدى المسلمين، وعادة ما يشربونه على أمل الشفاء من أمراض، حيث وردت عدة أحاديث نبوية في فضله منها، "ماءُ زمزم لما شُرِبَ له"، و"خيرُ ماءٍ على وجه الأرض ماءُ زمزم".

وتقع بئر زمزم في مكّة المكرمة تحديدًا على بعد 21 مترًاً من الكعبة، وتقع فتحة البئر تحديداً تحت سطح المطاف وخلف مقام سيدنا إبراهيم إلى اليسار المقابل للكعبة.

وسبق أن أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عبر حسابها الرسمي على تويتر، تعليق السماح بدخول المملكة لغير المواطنين والدبلوماسيين والممارسين الصحيين وعائلاتهم مؤقتاً للقادمين من 20 دولة مرجعة ذلك إلى "الحفاظ على الوضع الوبائي والصحة العامة في المملكة ومنع انتشار فيروس كورونا".

وتلقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود مطلع الشهر الأول، الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، بحسب وكالة الأنباء السعودية، وسجّلت المملكة العربية السعودية، التي يبلغ عدد سكانها نحو 34 مليون نسمة، أكثر من 363 ألف إصابة بالفيروس و6282 وفاة منذ بدء الجائحة.