icon
التغطية الحية

السعودية تطلق مشروعاً للطاقة المتجددة في مخيم الأزرق للاجئين السوريين بالأردن

2021.07.08 | 11:12 دمشق

2703291-1155451276.jpg
(وكالة الأنباء السعودية)
+A
حجم الخط
-A

أطلق "الصندوق السعودي للتنمية" مشروعاً بقيمة 9.2 ملايين دولار لتطوير شبكة كهرباء الطاقة المتجددة في مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية أمس الأربعاء أن الهدف من المشروع الذي يعد "الأول من نوعه في العالم" توفير الطاقة المجانية والنظيفة لأكثر من 54000 لاجئ في مخيم الأزرق.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد إن التمويل جاء على شكل منحة من السعودية بالتعاون والتنسيق مع مفوضية "الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

وأضاف أنه لديهم علاقة طويلة مع المفوضية تمتد لأكثر من 10 سنوات حيث تمكنوا خلالها من تقديم الدعم المشترك لعدد كبير من اللاجئين في جميع أنحاء العالم، مشيراً إلى أن المشروع هو الأول من نوعه في العالم بمجال الطاقة المتجددة ويهدف إلى توفير طاقة مجانية ونظيفة لأكثر من 54000 لاجئ وتوصيل الكهرباء إلى أكثر من 10000 مأوى عبر ربط جميع مرافق المخيمات بالشبكة.

ولفت المرشد إلى أن دعم الصندوق لسكان مخيم الأزرق لا يقتصر على مشروع الطاقة بل يشمل أيضاً 3 ملايين دولار كمساعدة مالية لتقديم الرعاية الصحية التي ستفيد أكثر من 37 ألف لاجئ.

وتقدم مسؤول العلاقات الخارجية الإقليمي في "مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين" مأمون محسن بالشكر للمملكة والصندوق على الدعم الذي قدمته، مشيداً بدور الصندوق في تطوير هذا المشروع المهم الذي سيوفر الكهرباء لعشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الذين يعيشون في بيئات قاسية في المخيم حيث أدى تطوير شبكة الكهرباء إلى تحسين حياتهم اليومية.

وقال سفير المملكة العربية السعودية في الأردن نايف بن بندر السديري إن هذا المشروع "يعكس الجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة السعودية بقيادة الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان في دعم سوريا واللاجئين والمجتمعات التي تستضيفهم من خلال إستراتيجية عمل الصندوق الذي يعد من أكبر وأهم الكيانات النشطة في تقديم مساعدات التنمية المستدامة وتحقيق الاستقرار والازدهار للعديد من الدول النامية من خلال تقديم الدعم الاجتماعي والاقتصادي ".

وبحسب الوكالة أسهمت المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 300 مليون دولار لدعم اللاجئين السوريين والحكومات المضيفة ونفذت 17 مشروعا بقيمة 78 مليون دولار بالتعاون مع مفوضية شؤون اللاجئين.

ويقع مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الصحراء على بعد 100 كم شرق العاصمة الأردنية عَمان وتم افتتاحه في عام 2014 بإدارة السلطات الأردنية والمفوضية.

ويعد مخيم الأرزق الذي يضمَ نحو 37 ألف لاجئ سوري، ثاني أكبر مخيم في الأردن للاجئين السوريين بعد مخيم الزعتري ويستضيف الأردن أكثر من مليون ومئتي ألف لاجئ سوري.