icon
التغطية الحية

السعودية تضبط 1.3 حبة كبتاغون في ميناء جدة | فيديو

2023.05.15 | 13:58 دمشق

كمية حبوب الكبتاغون المضبوطة في ميناء جدة (هيئة الزكاة والضريبة)
حبوب الكبتاغون المضبوطة في ميناء جدة (هيئة الزكاة والضريبة)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات السعودية، يوم الإثنين، ضبط 1.3 مليون حبة كبتاغون، عثر عليها مخبأة في إرسالية وردت إلى المملكة عبر ميناء الجدة على البحر الأحمر، في ثالث حادثة خلال أسبوع.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إنها "تمكنت في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب كمية من حبوب الكبتاغون بلغت (1,395,930) حبة".

وأضافت أن الإرسالية عبارة عن "ألواح خشبية"، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على تلك الكمية من حبوب الكبتاغون مُخبأة في تجاويف الألواح الخشبية.

وأشارت الهيئة إلى أنه وبعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبل المضبوطات داخل المملكة، حيث جرى القبض عليه وهو شخص واحد.

ولم تذكر الهيئة أي معلومات عن مستلم الشحنة أو جنسيته.

السعودية تضبط شحنة مخدرات قادمة من الأردن

ويوم الخميس الماضي أعلنت "هيئة الزكاة والضريبة والجمارك" السعودية، ضبط شحنة مخدرات جديدة قادمة من الأردن.

وقالت "الهيئة" إنها أحبطت تهريب (461.164) حبة كبتاغون مخبأة في تجاويف "قطع غيار" وردت إلى المملكة عبر منفذ الحديثة.

وذكرت أنه "بعد إتمام عملية الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهم وعددهم 4 أشخاص".

وسبق الضبط السابق إعلان المديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية، يوم الأربعاء، عن ضبط نحو 8 ملايين حبة مخدّر والقبض على مستقبليها، 3 منهم سوريون.

وقال المتحدث الرسمي باسم المديرية مروان الحازمي إنه تم ضبط 8 ملايين و280 ألف قرص من مادة الإمفيتامين المخدّر مخبأة في شحنة مبيض قهوة، كما قُبض على مستقبليها في الرياض وهم 5 أشخاص، مقيمان ووافد بتأشيرة زيارة منتهية من الجنسية السورية، ومقيمان من الجنسية الباكستانية.

تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني،  مُصدّراً رئيساً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.