icon
التغطية الحية

السعودية تحبط محاولة تهريب 460 ألف حبة كبتاغون عبر ميناء ضباء | فيديو

2023.05.27 | 14:29 دمشق

آخر تحديث: 27.05.2023 | 14:29 دمشق

السعودية تحبط محاولة تهريب 460 ألف حبة كبتاغون عبر ميناء ضباء | فيديو
عنصر أمن سعودي يعرض كمية من حبوب الكبتاغون التي تم ضبطها سابقاً في ميناء ضباء (واس)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات السعودية، يوم السبت، إحباطها محاولة تهريب 460 ألف حبة كبتاغون، كانت مخبأة في إرسالية واردة إلى المملكة عبر ميناء ضباء.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك في ميناء ضباء، في بيان، إنه وردت إرسالية عبارة عن "مكائن" وعند خضوعها للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على تلك الكمية من حبوب الكبتاغون مُخبأة في تجاويف المكائن.

 

 

وأضافت الهيئة أنه بعد إتمام عمليات الضبط، جرى التنسيق مع المديرية العامة لمكافحة المخدرات لضمان القبض على مستقبلي المضبوطات داخل المملكة، حيث تم القبض عليهم وعددهم اثنان.

ولم تذكر الهيئة في بيانها أي معلومات عن الشخصين اللذين تم القبض عليهما أو جنسيتهما.

وأكدت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك على أنها ماضية في إحكام الرقابة الجمركية على واردات وصادرات المملكة، وتقف بالمرصاد أمام محاولات أرباب التهريب، وذلك تحقيقًا لأبرز ركائز استراتيجيتها المتمثلة في تعزيز أمن وحماية المجتمع، وذلك من خلال إحباط محاولات تهريب مثل هذه الآفات وغيرها من الممنوعات.

السعودية تضبط شحنة كبتاغون قادمة عبر ميناء جدة

في منتصف الشهر الجاري، أعلنت السلطات السعودية، ضبط 1.3 مليون حبة كبتاغون، عثر عليها مخبأة في إرسالية وردت إلى المملكة عبر ميناء جدة على البحر الأحمر، في ثالث حادثة خلال أسبوع.

وقالت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك إنها "تمكنت في ميناء جدة الإسلامي من إحباط محاولة تهريب كمية من حبوب الكبتاغون بلغت (1,395,930) حبة".

وأضافت أن الإرسالية عبارة عن "ألواح خشبية"، وعند خضوعها للإجراءات الجمركية والكشف عليها عبر التقنيات الأمنية، عُثر على تلك الكمية من حبوب الكبتاغون مُخبأة في تجاويف الألواح الخشبية.

تهريب المخدّرات من مناطق النظام السوري

يشار إلى أن العديد من دول العالم ضبطت، خلال السنوات الماضية، مئات شحنات المخدّرات القادمة مِن مناطق سيطرة نظام الأسد في سوريا، حيث يعدّ النظام وميليشيات إيران المساندة له، وعلى رأسها "حزب الله" اللبناني،  مُصدّراً رئيساً للحبوب المخدّرة، والتي تعدّ مِن أهم مصادر تمويلهم.

وسبق أن كشف تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" أن أنشطة النظام السوري في تصنيع المخدرات والاتّجار بها، أسهمت في مضاعفة كمية المخدرات المضبوطة عالمياً عشرات المرات، إذ ضُبط أكثر من 250 مليون حبة "كبتاغون" في جميع أرجاء العالم حتى الآن، أي أكثر من 18 ضعفاً للكمية التي تم الاستيلاء عليها قبل أربع سنوات فقط.

وسبق أن أعد موقع "تلفزيون سوريا" تقريراً مفصلاً عن عمليات صناعة المخدرات وتهريب مختلف أنواعها عبر نظام الأسد و"حزب الله" من مناطق سيطرتهما داخل سوريا إلى مختلف دول العالم.