السجن المؤبد 141 مرة لقادة الانقلاب الفاشل في تركيا

تاريخ النشر: 20.06.2019 | 20:01 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قضت محكمة تركية في العاصمة أنقرة بالسجن المؤبد 141 مرة على 17 من قادة المحاولة الانقلابية الفاشلة بتركيا في 15 تموز 2016.

وبحسب وكالة الأناضول فقد أصدرت المحكمة قرار بالسجن المؤبد على المتورطين، ومن بينهم "أكن أوزتورك: القائد السابق للقوات الجوية، وعضو مجلس الشورى العسكرية 141 مرة، بتهمة خرق الدستور وقتل 139 شخصاً، ومحاولة اغتيال رئيس الجمهورية، فيما حكمت المحكمة على "عثمان قليج" بالمؤبد 140 مرة.

فيما أصدرت المحكمة أيضاً حكما بالمؤبد على "علي يازجي" المرافق العسكري السابق للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لانتمائه لمنظمة غولن، التي حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس رجب طيب أردوغان.

كما قررت المحكمة فصل ملفات 13 متهماً مازالوا فارين بينهم زعيم منظمة "الكيان الموازي" الإرهابي فتح الله غولن.

وفي تعليقه على قرارات المحكمة قال وزير العدل التركي عبد الحميد غل للصحفيين، إن تركيا باتت تحاسب الانقلابيين، ولن يستطيع أحد بعد اليوم أن يقضي على الديمقراطية، والإرادة الوطنية.

قال وزير العدل التركي عبد الحميد غُل، إن تركيا باتت تحاسب الانقلابيين ولن يستطيع أحد بعد اليوم أن يقضي على الديمقراطية والإرادة الوطنية أو يؤذي أرواح الشهداء فيها.

وأوضح أنه تمت محاكمة هؤلاء الأشخاص من قبل القضاء التركي بموجب الدستور الذي حاولوا القضاء عليه ليلة 15 تموز/ يوليو 2016.

وبيّن أن القضاء التركي المستقل قام بمحاكمة الانقلابيين في إطار القانون ومبادئه، وبموجب التشريعات الدولية والتركية.

وكانت العاصمة التركية أنقرة ومدينة إسطنبول قد شهدت في منتصف تموز 2016، محاولة انقلابية فاشلة نفذها بعض عناصر الجيش التابعين لمنظمة فتح الله غولن، وحاولوا خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية، واغتيال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

مقالات مقترحة
ما تأثير الصيام على مناعة الجسم ضد فيروس كورونا؟
الدنمارك أول دولة أوروبية تتخلى عن استخدام لقاح "أسترازينيكا"
المعلمون في تركيا.. الفئة المقبلة لتلقي لقاح كورونا