السجن المؤبد لفرنسي وألمانية انضمّا إلى تنظيم الدولة

تاريخ النشر: 06.08.2018 | 16:08 دمشق

آخر تحديث: 06.08.2018 | 16:17 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

أصدرت محكمة عراقية اليوم الاثنين حكماً بالسجن المؤبد على مواطنين فرنسي وألمانية بعد إدانتهما بالانتماء لتنظيم الدولة، مع إمكانية الطعن في الحكم.

ويبلغ الفرنسي حسن عمار غيبودج من العمر 55عاماً، والألمانية نادية راينر هيرمان 22عاماً، و حُكمت هيرمان في وقت سابق بالسجن لمدة عام لدخولها العراق بصورة غير مشروعة.

وسيطر تنظيم الدولة على ثلث الأراضي العراقية عام 2014، إلا أن القوات التي يدعمها التحالف الدولي في سوريا والعراق استطاعت طرد التنظيم من معظم مناطق سيطرته، إذ أعلنت الحكومة العراقية القضاء على التنظيم في كانون الأول الماضي، في حين يسيطر بقايا التنظيم في سوريا على جيب قرب الحدود مع العراق.

يُذكرُ أنّ العراق أصدر أحكاماً بالإعدام على نحو 20 امرأة أجنبية بينهن نساء من تركيا وألمانيا وأذربيجان، في ظل عدم توافق بين أعضاء التحالف الدولي حول ملف عناصر التنظيم المعتقلين في سوريا والعراق.

وطالب الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان ورابطة حقوق الإنسان الفرنسية، بمحاكمة الفرنسيين الموقوفين في سوريا والعراق في فرنسا وليس في هذين البلدين كما ترغب باريس.

وسافرت قرابة 550 امرأة غربية إلى سوريا والعراق وانضممن إلى تنظيم الدولة وفق تقرير نشر عام 2015، وتشير التقارير إلى أن دور النساء في التنظيم تغير من رعاية الأطفال وفق أفكاره المتطرفة إلى حمل السلاح والقتال، بعد تكبده خسائر كبيرة خلال عمليات التحالف الدولي في سوريا والعراق.

 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا