icon
التغطية الحية

الساعات الذكية قد تكتشف علامات كورونا مبكراً

2021.01.18 | 23:03 دمشق

hxxfuivf8crgac6fsb56lf-720x405.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قد تكون الساعات الذكية وأجهزة اللياقة البدنية القابلة للارتداء قادرة على لعب دور مهم في الكشف المبكر عن فيروس كورونا، وذلك وفقاً للدراسات الحديثة.

وبحسب موقع البوابة العربية للأخبار التقنية فقد اكتشف باحثون من Mount Sinai أن Apple Watch يمكنها اكتشاف التغييرات الصغيرة في نبض قلب المستخدم التي قد تشير إلى إصابته بفيروس كورونا قبل أسبوع كامل من الشعور بالمرض.

وتعمل إحدى الشركات على تطوير جهاز مخصص يمكن ارتداؤه للكشف عن فيروس كورونا، مما يساعد في وقف انتشار المرض عن طريق إبقاء الأشخاص الذين لا تظهر عليهم أعراض في المنزل.

وفي دراسة بعنوان Warrior Watch، تابع باحثو Mount Sinai مجموعة مكونة من 297 شخصاً من العاملين في مجال الرعاية الصحية بين 29 من نيسان و29 من أيلول.

وارتدى المشاركون ساعات Apple Watch المجهزة بتطبيقات خاصة تقيس التغيرات في تقلب معدل ضربات القلب.

اقرأ أيضاً.. تقنية جديدة في ظل كورونا قد تعلن نهاية شاشات اللمس (فيديو)

وقالت الدراسة "أظهرت الساعة تغييرات كبيرة في مقاييس تقلب معدل ضربات القلب لمدة تصل إلى سبعة أيام قبل أن يحصل الأفراد على مسحة أنف إيجابية تؤكد الإصابة بفيروس كورونا".

ووجدت دراسة مماثلة أجرتها جامعة ستانفورد أن المشاركين الذين ارتدوا مجموعة متنوعة من أجهزة التتبع من فيتبيت وآبل وجارمن وغيرهم وجدوا أنَّ 81 في المئة من المرضى الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا لديهم تغيرات في معدل ضربات القلب أثناء الراحة حتى تسعة أيام ونصف قبل ظهور الأعراض.

اقرأ أيضاً.. اختبار سريع يكشف الإصابة بفيروس كورونا خلال 90 دقيقة

وقد لا يعاني العديد من الأشخاص من أعرض فيروس كورونا، مما يعني أنه ليس لديهم أعراض لكنهم ما زالوا معديين، ويجعل هذا من الصعب احتواء هذه العدوى باستخدام الطريقة التقليدية لتحديد المريض والحجر الصحي عليه.

وقالت الدراسة: إن تطوير طريقة للتعرف على الأشخاص الذين قد يكونون مرضى حتى قبل أن يعرفوا أنهم مصابون سيكون اختراقاً في إدارة فيروس كورونا.