الرياض: ضبط 600 مليون حبة مخدر في 6 سنوات قادمة من لبنان

تاريخ النشر: 25.04.2021 | 18:01 دمشق

إسطنبول - وكالات

قال السفير السعودي لدى بيروت وليد البخاري، الأحد، إن بلاده ضبطت أكثر من 600 مليون حبة مخدرة من لبنان خلال 6 سنوات.

جاء ذلك في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، بالتزامن مع دخول قرار للمملكة حيز التنفيذ بمنع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها، بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة.

وأوضح البخاري: "إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية التي مصدرها لبنان من قبل مُهربي المخدرات، بلغ أكثر من 600 مليون حبة مخدرة، ومئات الكيلوغرامات من الحشيش خلال 6 سنوات ماضية".

وذكر البخاري في تغريدة أخرى سابقة، أن "الكميات التي يتم إحباط تهريبها (من لبنان) كافية لإغراق الوطن العربي بأكمله بالمخدرات والمؤثرات العقلية وليس السعودية وحدها".

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من السلطات اللبنانية بشأن تصريحات السفير السعودي.

والجمعة، أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في بيان، منع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضيها أو عبرها، اعتبارا من يوم الأحد، بسبب استغلالها في تهريب مواد مخدرة إلى المملكة.

في حين أعلنت الرئاسة اللبنانية، في بيان، عقد اجتماع غدا الإثنين، لاستعراض الملابسات التي رافقت قرار السعودية بمنع دخول الخضروات والفواكه اللبنانية إلى أراضي المملكة، والإجراءات الواجب اعتمادها لمعالجة تداعيات القرار.

وتستورد السعودية أكثر من 50 ألف طن من المحاصيل الزراعية سنويا من لبنان، وفق تصريح سابق لرئيس تجمع المزارعين والفلاحين في لبنان إبراهيم ترشيشي.

وفي وقت مبكر من اليوم الأحد، أيدت الكويت قرار المملكة العربية السعودية بحظر دخول الخضروات والفواكه من لبنان إلى أراضيها، بسبب استغلالها من قبل البعض لتهريب المخدرات.

وناشد رئيس نقابة مصدري ومستوردي الفاكهة والخضار في لبنان، نعيم خليل، أمس السبت، السلطات اللبنانية للتحرك لإعادة حركة الاستيراد والتصدير بين السعودية ولبنان قبل موسم الصيف، وقال إن شحنة الرمان المحشو بالمخدرات التي ضبطت في السعودية ليست لبنانية، حيث مرّت بالترانزيت من سوريا عبر لبنان إلى السعودية.

وسبق أن ضبطت السلطات اليونانية يوم أمس نحو 4 أطنان من الحشيش مخبأة في شحنة من آلات صنع الحلويات، كانت متجهة من لبنان إلى سلوفاكيا، بحسب وكالة رويترز

واتهم رئيس تجمع مزارعي وفلاحي البقاع في لبنان، إبراهيم ترشيشي، تجاراً سوريين، بالوقوف وراء تهريب المخدرات في الفواكه والخضروات عن طريق لبنان إلى دول الجوار.