الرابع هذا العام.. روسيا تعين مديراً جديداً لمرفأ طرطوس |صور

تاريخ النشر: 16.02.2021 | 15:43 دمشق

آخر تحديث: 16.02.2021 | 16:51 دمشق

إسطنبول - متابعات

عيّنت شركة "اس تي جي" الروسية (STG-ENGINEERING) المستثمرة لمرفأ طرطوس في سوريا، اليوم الثلاثاء، مديراً جديداً للميناء خلفاً للمدير السابق ألكسي الكسانروفيتش.

وقالت صفحة إدارة مرفأ طرطوس على فيس بوك: إن غايسين أيرات رايفاتوفيتش عُيّن في منصب مدير مديرية إدارة المرفأ، بعد يوم من إنهاء مهام المدير السابق للمرفأ.

ونشرت الإدارة صوراً له مع مجموعة من الموظفين المجتمعين لتكريمه. ويأتي تعيين رايفاتوفيتش خلفا لسابقه، الذي لم تتجاوز خدمته خمسة أشهر في الإدارة، ومع التغيير الجديد تكون إدارة المرفأ شهدت رابع مدير خلال عام.

وأبدى فؤاد حربا رئيس نقابة النقل البحري والجوي في طرطوس، التابع للنظام، تحفظه على تلك التغييرات وقال إنها ليست حالة صحية، وأضاف: "ما إن نتفق مع مدير ونعمل معه، حتى نعود إلى الصفر".

وتتولى الشركة العامة لمرفأ طرطوس، التابعة لنظام الأسد، مهمة الإشراف العام على عمل المرفأ، وتضم المدير العام، إضافة إلى نحو 110 أشخاص موزعين للإشراف العام على تنفيذ العقد، إلا أن الصلاحيات الأكبر بيد الجانب الروسي، وفقاً لما أكده موقع "روسيا اليوم".

اقرأ أيضاً: الشركات الروسية تخل بالاتفاقيات... مصير عمال مرفأ طرطوس مثالاً

ووقعت روسيا مع نظام الأسد، في نيسان من العام 2019، على اتفاقية حول توسيع مركز الإمداد المادي والتقني التابع للأسطول الحربي الروسي في طرطوس. وتسمح الاتفاقية بوجود 11 سفينة حربية، بما في ذلك النووية منها في آن واحد، لمدة 49 عاما، مع إمكانية التجديد التلقائي لفترات لمدة 25 عاما.

وتنص الاتفاقية، التي بدأ تطبيقها في 18 كانون الثاني 2017، بأن تتولى روسيا حماية مركز الإمداد التابع لأسطولها، في البحر والجو، في حين يتولى النظام الدفاع عن المركز من البر.

وتنص الوثيقة، على وجه الخصوص، على أن يسلم النظام لروسيا للاستخدام المجاني طوال مدة الاتفاق، جميع الأراضي والمياه في منطقة ميناء طرطوس، فضلا عن العقارات التي لم يتم الإعلان عنها رسميا، بحسب ما أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وحصل تلفزيون سوريا على نص الاتفاق الموقع بين نظام الأسد وروسيا، حول عقد استثمار مرفأ طرطوس التجاري والذي يسري لمدة 49 سنة. ويبين نص الاتفاق الذي حصل عليه تلفزيون سوريا أنه يتعلق بالمرفأ التجاري في طرطوس، وليس ما نشر سابقاً، والذي كان يخص الاتفاق الذي تم توقيعه مطلع عام 2017 حول المرفأ العسكري (القاعدة الروسية في طرطوس).

اقرأ أيضاً: حصري لتلفزيون سوريا: النص الكامل لعقد استثمار مرفأ طرطوس التجاري
 

كلمات مفتاحية