icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: نظام الأسد شبكة إجرامية ويهدد أمننا القومي

2020.02.28 | 18:06 دمشق

0x0-1555784886079.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، إن نظام الأسد يشكل تهديداً على الأمن القومي التركي وأمن أوروبا، ويمثل شبكة إجرامية يمارس أعمالاً إرهابية بحق شعبه.

جاء ذلك في تغريدة له على تويتر اليوم الجمعة، أكد فيها أن القوات التركية ردت وتواصل الرد على عناصر نظام الأسد غير الشرعي، والمسؤول عن مقتل مئات الآلاف من السوريين، وأنها قصفت مواقع الأسد من الجو والبر.

ودعا ألطون أطراف اتفاق أستانا والمجتمع الدولي عموما، للالتزام بالمهام الواقعة على عاتقهم إزاء تنفيذ الاتفاق.

وتابع ألطون "لا يمكن السماح لوقوع مجازر في إدلب مشابهة لتلك التي وقعت في رواندا، والبوسنة والهرسك، لن تذهب دماء جنودنا الأبطال سدى، وستسمر أنشطتنا العسكرية بالأراضي السورية لغاية كسر جميع السواعد التي تطاولت على العلم التركي".

وأفاد "إن نظام الأسد المجرم يرفض الإيفاء بالتزاماته المنوطة في اتفاق أستانا، بينما تستخدم تركيا حق الدفاع المشروع عن النفس، وتجري عملياتها حسب القوانين الدولية بهدف قطع الطريق أمام وقوع أزمة إنسانية في إدلب".

وأشار ألطون إلى أن نظام الأسد يجري تطهيرا عرقيا بحق شعبه، ويسعى لإجبار ملايين السوريين في إدلب على ترك ديارهم.

وأضاف "سيحاول هؤلاء الأشخاص اللجوء إلى تركيا، والقارة الأوروبية، حيث يوجد في الوقت الحالي نحو 4 ملايين سوري على الأراضي التركية، وبالتالي ليست لدينا القدرة على استيعاب مليون سوري إضافي".

ودعا ألطون المجتمع الدولي للتحرك لفرض منطقة حظر جوي في إدلب بهدف حماية المدنيين فيها وقال "لا يمكننا الجلوس دون أن نحرك ساكنًا إزاء الأحداث الأخيرة، ويجب على كل من ينتظر منا ترك السوريين لمصيرهم، الخجل من نفسه".

يذكر أن والي هاتاي التركية كان قد أعلن اليوم ارتفاع عدد قتلى الجنود الأتراك إلى 33 جندياً نتيجة هجوم شنته قوات النظام بمنطقة إدلب، فضلاً عن 36 مصاباً.