icon
التغطية الحية

الرئاسة التركية: لا موعد محدداً لبدء عودة اللاجئين السوريين

2023.05.29 | 13:57 دمشق

آخر تحديث: 30.05.2023 | 12:37 دمشق

الرئاسة التركية: لا موعد محدداً لبدء عودة اللاجئين السوريين
مبنى الرئاسة التركية في أنقرة
تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن إن أنقرة ستبحث ثلاث قضايا مهمة مع النظام السوري في موسكو، من بينها عودة اللاجئين السوريين.

وأضاف كالن في تصريحات لـ "HABER TURK" حول وجود تاريخ محدد لبدء العودة بالقول "لا يوجد مثل هذا التاريخ المقرر في هذا الوقت، لكنه ليس بعيد الاحتمال.. يعتمد الأمر على كيفية سير العملية".

وتابع "بالطبع نريد أن يعود هؤلاء الناس لكنهم بشر.. سنتخذ خطوات معقولة وإنسانية من أجل عودة اللاجئين".

كالن أشار إلى وجود ثلاث قضايا مهمة على أجندة اجتماع موسكو المقبل، وهي محاربة الإرهاب وعودة اللاجئين إلى ديارهم واستمرار المفاوضات بين النظام والمعارضة السورية من خلال دفع "اللجنة الدستورية" إلى الأمام.

خطة لإعادة مليون لاجئ سوري بدعم قطري

وعقب فوزه في الانتخابات الرئاسية، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الإثنين، إن حكومته تعمل على إعادة مليون لاجئ سوري إلى بلادهم "طوعاً" خلال سنوات قليلة بدعم قطري. 

وأكد أردوغان أن العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم بشكل آمن جزء مهم من سياسة حكومته، وأشار إلى مساهمة حكومته بتوفير الإمكانيات لعودة نحو 600 ألف شخص إلى "المناطق الآمنة" في سوريا حتى اليوم.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أكد أن بلاده تسعى لإعادة اللاجئين السوريين ليس فقط إلى المناطق الآمنة شمالي سوريا، بل إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري أيضاً.