الرئاسة التركية: عودة السوريين إلى بلادهم ستكون وفق ثلاثة معايير

الرئاسة التركية: عودة السوريين إلى بلادهم ستكون وفق ثلاثة معايير

الصورة
20191128_2_39565355_49880546.jpg
لاجئون سوريون عائدون إلى مدينة تل أبيض (الأناضول)
12 كانون الأول 2019
تلفزيون سوريا - الأناضول

قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، إن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستكون وفق ثلاثة معايير رئيسية حددتها الأمم المتحدة هي "آمنة وطوعية ومشرفة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي خلال اجتماع مجلس الوزراء التركي برئاسة رجب طيب أردوغان بالمجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة، بحسب وكالة الأناضول. 

وأردف كالن أن تركيا ما تزال تتابع التطورات الميدانية في سوريا عن كثب، وأنها تعمل من أجل تأسيس منطقة آمنة بين مدينتي تل أبيض ورأس العين على مساحة 444 كم، وقد تمتد باتجاه الغرب.

وتابع قائلا "لكن أولويتنا مواصلة العمل على تأسيس منطقة آمنة تبدأ من شرق نهر الفرات وحتى الحدود العراقية".

وأضاف أن المؤسسات التركية المعنية وعلى رأسها وزارة الخارجية وإدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" تواصل العمل مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لوضع دراسة مفصلة تهدف لتأسيس منطقة آمنة وتوفير عودة آمنة للاجئين إلى ديارهم.

وشدد أن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم ستكون وفق 3 معايير رئيسية حددتها الأمم المتحدة هي آمنة وطوعية ومشرفة. وأكد على أن تركيا لن تنتهج أي سياسة لإجبار أحد على الذهاب إلى أي مكان.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية الشهر الماضي، عودة 593  سوريا بطريقة آمنة وطوعية إلى منازلهم في منطقة "تل أبيض"، بعد سيطرة الجيش الوطني عليها. 

شارك برأيك