الذهب يتجه صوب الارتفاع والنفط ينخفض إثر تصريحات ترمب حول سوريا

تاريخ النشر: 13.04.2018 | 18:30 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ارتفعت أسعار الذهب نتيجة إقبال المستثمرين على الملاذات الآمنة، وانخفضت أسعار النفط بعد أن أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب شكوكاً حول توقيت الهجوم العسكري على نظام الأسد في سوريا

وبحلول الساعة 09:30 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 بالمئة إلى 1340.79 دولاراً للأوقية (الأونصة) ويتجه صوب الصعود على أساس أسبوعي بنحو نصف بالمئة. واستقر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 1343.70 دولاراً للأوقية.

وتستعد الأسهم العالمية لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من شهر في الوقت الذي يتجاهل فيه المستثمرون التوترات بينما ينخفض الدولار مما يعزز السلع الأولية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 16.54 دولار للأوقية، وزادت أكثر من واحد بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وارتفع البلاتين 0.8 بالمئة إلى 931.902 دولار للأوقية. ويتجه المعدن صوب الارتفاع أكثر من واحد بالمئة خلال الأسبوع، وهي أكبر زيادة في نحو شهرين.

وصعد البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 976.10 دولار للأوقية ويتجه صوب الارتفاع ثمانية بالمئة في الأسبوع الجاري في أفضل أداء له منذ يناير كانون الثاني 2017.


وبحلول الساعة 06:32 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أيار 16 سنتاً أو ما يعادل 0.2 بالمئة إلى 66.91 دولار للبرميل. وفي الأسبوع يتجه الخام صوب الارتفاع نحو 8 بالمئة بعد أسبوعين من الانخفاض.

وتراجع خام القياس العالمي مزيج برنت 18 سنتا أو ما يعادل 0.2 بالمئة إلى 71.84 دولاراً للبرميل، ويتجه صوب الارتفاع نحو 7 بالمئة في الأسبوع.

ويتجه خاما برنت وتكساس، اللذان ارتفعا نحو 5 دولارات هذا الأسبوع، صوب تحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ تموز الماضي بعد أن بلغا أعلى مستوياتهما منذ أواخر 2014 يوم الأربعاء بعدما كتب ترمب على حسابه تويتر أن الصواريخ "قادمة"، مهدداً بذلك نظام الأسد وروسيا، كما قالت السعودية إنها اعترضت صواريخ فوق الرياض.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الخميس إن فائض مخزونات النفط العالمية يقترب من التلاشي، وإن إجمالي إنتاج المنظمة انخفض 201 ألف برميل يوميا إلى 31.96 مليون برميل يوميا في مارس آذار من فبراير شباط.

 

وقال محمد باركيندو أمين عام أوبك لرويترز إن المنظمة وحلفاءها من منتجي النفط يستعدون لتمديد اتفاقهم لخفض الإنتاج إلى 2019، حيث من المنتظر أن تتبدد تخمة عالمية من الخام بحلول سبتمبر أيلول.

 

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب ومساعدوه للأمن القومي قد بحثوا خيارات بشأن سوريا بعد أن هدد بتوجيه ضرية عسكرية ضد النظام في سوريا، وذلك ردٌّ على الهجوم الكيماوي على مدينة دوما في ريف دمشق.

وقال ترمب في تغريدة أمس الخميس إن الهجوم على نظام الأسد في سوريا "قد يكون قريباً جداً وقد لا يكون كذلك"، مما أثار احتمال أن الهجوم قد لا يكون وشيكاً مثلما بدا في إشارة ترمب قبل ذلك بيوم.

وعادة ما يُستخدم الذهب كمخزن للقيمة في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي.

 

مقالات مقترحة
"وزارة الصحة": كورونا يمتد إلى محافظات جديدة ولم نتجاوز الخطر
إصابة 5800 شخص بكورونا في أميركا رغم حصولهم على اللقاحات
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا