icon
التغطية الحية

الدوحة.. التعاون الخليجي يجتمع مع "طالبان" ويصفها بسلطة الأمر الواقع

2022.02.14 | 18:30 دمشق

flj5b5lxeamobyr-730x438.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مجلس التعاون الخليجي، أن ممثلين عنه عقدوا اجتماعا "مهما"، في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الإثنين، مع حركة "طالبان" الأفغانية، واصفا إياها بـ"سلطة الأمر الواقع".

وقال المجلس في بيانه "التقى ممثلو دول المجلس الإثنين مع ممثلي سلطة الأمر الواقع في أفغانستان (طالبان)، في العاصمة القطرية الدوحة".

وأكد ممثلو مجلس التعاون على "أهمية المساهمة في حشد الدعم الدولي لتقديم المساعدات الإنسانية للشعب الأفغاني"، وفق البيان.

وعبروا عن "مواقف المجلس الثابتة تجاه أفغانستان، واحترام سيادتها واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية".

وشددوا على "أهمية تحقيق المصالحة الوطنية والوصول إلى حل سياسي توافقي يأخذ بعين الاعتبار مصالح كل مكونات الشعب الأفغاني، واحترام الحريات والحقوق الأساسية، بما فيها حق المرأة في العمل والتعليم".

ودعا ممثلو مجلس التعاون حركة طالبان إلى "ضمان عدم استخدام الأراضي الأفغانية من قبل أي جماعة إرهابية، أو استغلالها لتصدير المخدرات إلى دول المنطقة".

وكانت حركة طالبان قد سيطرت منتصف آب الماضي على أفغانستان بالكامل، بالتزامن مع المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية من البلد الآسيوي والتي اكتملت نهاية الشهر ذاته.

يذكر أن مجلس التعاون الخليجي الذي يتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقراً له، يضم ستَّ دول هي: السعودية وقطر والإمارات وسلطنة عمان والكويت والبحرين.