icon
التغطية الحية

الدفاع السعودية تكشف أدلة تشير إلى تورط إيران بهجوم أرامكو

2019.09.18 | 21:49 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

عرضت السعودية في مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع اليوم الخميس، بيانات وصوراً وحطام طائرات مسيرة وصواريخ كروز، قالت إنها تشير إلى تورط إيران في الهجوم الذي استهدف منشأتين نفطيتين لشركة أرامكو السعودية السبت الماضي.

وقال العقيد تركي المالكي المتحدث باسم وزارة الدفاع السعودية في مؤتمر صحفي، "الهجوم على أرامكو جاء من الشمال وبالتأكيد كان مدعوما من إيران، ولدينا أدلة على تورط إيران في أعمال تخريب في المنطقة عبر وكلائها".

وأوضح المالكي أن طائرات مسيرة إيرانية الصنع من طراز دلتا-ونج، شاركت في الهجوم على أرامكو، وأن الهجوم جاء من الشمال للجنوب وكان مدعوما من إيران.

كما أكد المتحدث استخدام صواريخ "كروز" دقيقة من طراز (يا علي) في الهجوم، وأن الطائرات المسيرة التي هاجمت المنشأتين استخدمت نظام تموضع متقدماً، مشيراً إلى أن الحرس الثوري الإيراني أعلن في شهر شباط الماضي امتلاكه طرازاً متقدماً من تلك الصواريخ.

ونوه المالكي إلى استخدام 25 طائرة مسيرة وصاروخ كروز في الهجوم، مشيراً إلى أن 3 صواريخ لم تصب أهدافها.

وشدد المتحدث على أن السعودية جمعت معلومات من بقايا الصواريخ بما يكفي لمعرفة من يقف وراء الهجوم، وأن من أطلق الطائرات المسيرة والصواريخ سيتحمل المسؤولية.

وكان مسؤول أميركي قد قال في وقت سابق لوكالة فرانس برس إن واشنطن باتت متأكدة بأن الهجوم الذي استهدف منشآت نفط سعودية السبت تم من الأراضي الإيرانية، وقد استخدمت فيه صواريخ عابرة.

وتابع المسؤول الأميركي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "إن الادارة الأميركية تعمل حاليا على إعداد ملف لإثبات معلوماتها وإقناع المجتمع الدولي خاصة الأوروبيين بذلك، خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع المقبل في نيويورك.