الدفاع الروسية تكشف تفاصيل إسقاط "إيل20" فوق سوريا

تاريخ النشر: 23.09.2018 | 13:09 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

حمّلت وزارة الدفاع الروسية إسرائيل المسؤولية كاملة عن إسقاط الطائرة "إيل-20" ومقتل 15 جنديا روسيا كانوا على متنها، متهمة إسرائيل بانتهاك اتفاقية منع الاحتكاك التي وقعها الطرفان عام 2015.

التحقيق الروسي عن الحادثة جاء عقب شن إسرائيل الأسبوع الماضي غارات على مخازن أسلحة قرب مدينة اللاذقية أراد النظام نقلها إلى ميليشيا حزب الله، وخلال استخدام النظام منظومة "إس200" الدفاعية أسقط بالخطأ طائرة نقل عسكرية روسية. 

واعتبر المتحدث باسم الوزارة إيغور كوناشينكوف أن "تصرفات الطيارين الإسرائيليين تدل على عدم مهنيتهم أو على إهمال إجرامي"، لافتا إلى أن روسيا لم تستخدم دفاعاتها الجوية ضد الطائرات الإسرائيلية في الأجواء السورية.

وأوضح" أن ممثّلة قيادة القوات الجوية الإسرائيلية برتبة عقيد أبلغت قيادة مجموعة القوات الروسية في سوريا عبر قناة الاتصال لمنع التصادم العسكري بالضربة القادمة على مواقع سورية، و البلاغ يكمن في أن إسرائيل سوف تُغير على مواقع موجودة في شمال سوريا في الدقائق القريبة القادمة".

وتابع"وبمرور دقيقة واحدة، في الساعة الواحدة والدقيقة الأربعين شنّت أربع مقاتلات إسرائيلية "إف–16" غارات جوية على منشآت صناعية في محافظة اللاذقية بقنابل موجّهة من طراز (جي بي يو-39)".

وأكد أن المقاتلات الحربية الإسرائيلية استخدمت الطائرة الروسية كغطاء من الصواريخ التي أطلقها النظام، لأن حجم "إيل20" أكبر من حجم طائرات"إف 16". 

ووفقا لذلك تلقت الطائرة الروسية "إيل20" أوامر بالعودة إلى قاعدة حميميم حيث كانت تنفذ مهمة فوق محافظة إدلب شمالا، حسب كوناشينكوف.

وتابع إن "القوات الجوية الإسرائيلية لم تشن غاراتها في المناطق الشمالية للجمهورية العربية السورية بل في ريف اللاذقية التي تُعدّ محافظة سورية غربية، تقع في منطقة الساحل الغربي السوري".

من جهتها حملت إسرائيل في وقت سابق النظام وإيران وميليشيا حزب الله اللبناني المسؤولية عن إسقاط الطائرة الروسية، مشيرة إلى أن طائراتها غادرت الأجواء السورية قبل إطلاق الصواريخ التي تسببت في سقوط"إيل20"، وأكدت وزارة الدفاع الإسرائيلية أنها ستقوم بكل ما هو ممكن لمنع  "تحويل سوريا إلى قاعدة إيرانية". 

مقالات مقترحة
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن