icon
التغطية الحية

الدفاع الروسية تقول إن نظام الأسد دمر صواريخ إسرائيلية في ريف دمشق

2021.10.31 | 12:32 دمشق

defense_aerienne_syrie.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قوات الدفاع الجوي التابعة لنظام الأسد دمرت صاروخين من أصل ثمانية أطلقتها المقاتلات الإسرائيلية خلال ضربتها الأخيرة في ريف دمشق الجنوبي.

جاء ذلك في بيان أصدره مساء أمس السبت نائب مدير "مركز حميميم للمصالحة" في سوريا، والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري فاديم كوليت. وفق ما نقل موقع "روسيا اليوم".

وذكر البيان أن أربع مقاتلات تكتيكية من نوع (F-16) تابعة للقوات المسلحة الجوية الإسرائيلية، وجّهت بتاريخ 30 تشرين الأول من الساعة 12:25 إلى 12:28 من داخل أراضيها قرب منطقة مرتفعات الجولان دون الدخول إلى المجال الجوي السوري، ضربة بـ 8 صواريخ موجهة من طراز (Delilah) على منشآت لقوات الدفاع الجوي التابعة لنظام الأسد الواقعة على بعد 20 كيلومتراً غربي و12 كيلومتراً شمال غربي دمشق.

وقال البيان "تم تدمير صاروخين بالوسائل الدورية لقوات الدفاع الجوي السورية باستخدام منظومة صاروخية مضادة للطائرات ومنظومة (بوك-إم2أ)".

وأضاف أن "الضربة أسفرت عن أضرار مادية غير كبيرة للبنية التحتية"، بالإضافة إلى إصابة عسكريين اثنين من قوات النظام.

القصف الإسرائيلي على دمشق يستهدف صواريخ متطورة لحزب الله

وكانت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية قالت إن الهجوم الإسرائيلي غربي دمشق استهدف قافلة أسلحة متطورة ضمت صواريخ دقيقة قادمة من طهران ووصلت إلى مطار دمشق الدولي، وكان من المقرر أن تعبر من سوريا وتصل إلى ميليشيا حزب الله في لبنان.

ولفتت إلى أن الحادث لا يعد استثنائياً من حيث قصف أسلحة متقدمة كانت في طريقها إلى لبنان، لكنه استثنائي من حيث موعد تنفيذه في وضح النهار، معتبرةً أن قرار قصف "قافلة الأسلحة" جاء انطلاقاً من فرضية أنه سيتم نقلها إلى مكان سيكون من الصعب مهاجمته.

وأمس السبت قالت وكالة إعلام النظام "سانا" إن "الدفاعات الجوية السورية تصدت لعدوان إسرائيلي على ريف دمشق مصدرها الأراضي المحتلة"، مشيرة إلى أنه "أدى إلى إصابة جنديين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

وأوضحت أنه "نحو الساعة 11:17 من صباح اليوم، أطلق العدو الإسرائيلي رشقة صواريخ أرض أرض من اتجاه شمالي فلسطين المحتلة، مستهدفاً بعض النقاط في ريف دمشق، وتصدت وسائل دفاعنا للصواريخ وأسقطت بعضها".

يشار إلى أنه من النادر أن تشن إسرائيل غارات على سوريا خلال أوقات النهار، إذ جرت العادة أن تشن هجماتها ليلاً.

وخلال السنوات الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة بشكل خاص مواقع لقوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها حزب الله اللبناني.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن الجيش الإسرائيلي أورد في تقرير سنوي أنه قصف في عام 2020 نحو 50 هدفاً في سوريا، من دون أن يقدم أي تفاصيل إضافية.