الدفاع الروسية تعلن بدء العمل بنظام وقف إطلاق النار في إدلب

تاريخ النشر: 09.01.2020 | 20:52 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، بدء عمل نظام وقف إطلاق النار في منطقة خفض التصعيد، اعتباراً من اليوم الخميس، بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين روسيا وتركيا بحسب وكالة سبوتنيك الروسية.

قال مدير مركز قاعدة "حميميم" للمصالحة في سوريا، التابع لوزارة الدفاع الروسية اللواء يوري بورينكوف، في بيان أصدره اليوم "بموجب الاتفاقات التي تم التوصل إليها مع الجانب التركي، دخل حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة 14:00 من 9 كانون الثاني 2020 نظام لوقف إطلاق النار في منطقة إدلب لخفض التصعيد".

وأضاف بورينكوف: "يدعو مركز المصالحة الروسية قادة التشكيلات المسلحة غير الشرعية إلى التخلي عن الاستفزازات بالسلاح وسلوك سبيل التسوية السلمية للأوضاع في مناطق سيطرتهم".

وتدخل معظم أراضي محافظة إدلب إضافة إلى أجزاء من محافظات حمص واللاذقية وحلب، ضمن منطقة خفض التصعيد التي أقيمت في إطار عملية أستانا التفاوضية بين روسيا وتركيا وإيران.

يذكر أن الإعلان عن نظام وقف إطلاق النار جاء بعد يوم واحد من لقاء الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والروسي فلاديمير بوتين في مدينة إسطنبول، حيث أكد البيان المشترك الذي أعقب لقاء الرئيسين  ضرورةَ ضمان التهدئة في منطقة إدلب السورية.

وشدد البيان على ضرورة الالتزام بحماية سيادة سوريا واستقلالها ووحدتها السياسية وسلامة أراضيها، ودعا لزيادة المساعدات الإنسانية لجميع السوريين دون تمييز وتسييس وشروط مسبقة.

مقالات مقترحة
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا
قرار جديد للداخلية التركية حول الأسواق فترة الحظر يثير جدلاً