icon
التغطية الحية

الدفاع الروسية ترسل مقترحاً لواشنطن بشأن عودة اللاجئين السوريين

2018.07.20 | 22:07 دمشق

ميخائيل ميزينتسيف رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع (سبوتنيك)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنها أرسلت مقترحا لواشنطن بشأن تنظيم مشترك لعودة اللاجئين لسوريا، بعد اتفاقات توصل إليها الرئيس فلاديمير بوتين مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب.

وأكدت الدفاع الروسية بأنها أرسلت لواشنطن اقتراحا بشأن الخروج بخطة عمل مشتركة لإعادة اللاجئين السوريين إلى مناطق كانوا يعيشون فيها قبل اندلاع الحرب في 2011.

وقال ميخائيل ميزينتسيف رئيس المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع "إن عودة اللاجئين والنازحين إلى أماكن إقامة دائمة أو مؤقتة أصبح هدفا مهما لتوفير حياة هادئة، واستعادة الدولة ككل في أقرب وقت ممكن".

وأضاف ميزينتسيف "حزمة المقترحات تنص على وضع خطة مشتركة لإعادة اللاجئين الى أماكن معيشتهم السابقة، وفي المقام الأول عودة اللاجئين السوريين من لبنان والأردن، وتشكيل مركز روسي- أمريكي — أردني مشترك على أساس مركز المراقبة بعمان، وتشكيل مجموعات مماثلة على أراضي لبنان".

وتابع ميزينتسيف بأن التقديرات الأولية تشير إلى أن 890 ألف لاجئ قد يتمكنون من العودة إلى سوريا من لبنان في المستقبل القريب إلى جانب 300 ألف من تركيا ومئتي ألف من دول الاتحاد الأوروبي.

من جانبه أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة بأن الرئيس دونالد ترمب ونظيره الروسي فلاديمير بوتين بحثا حل الأزمة السورية وكيفية إعادة اللاجئين السوريين الذين فروا من البلاد بسبب الحرب خلال قمتهما يوم الإثنين.

وقال بومبيو خلال زيارته للأمم المتحدة "كانت هناك مناقشة بين الرئيس ترمب والرئيس بوتين بشأن الحل في سوريا وكيف يمكننا أن نعيد اللاجئين... من المهم للعالم أن يتمكن هؤلاء اللاجئون من العودة لبلادهم في الوقت الصحيح وبآلية طوعية".