الدفاع التركية: معركة عفرين بدأت.. والوحدات الكردية تتوعد بالرد

تاريخ النشر: 19.01.2018 | 16:01 دمشق

تلفزيون سوريا-عماد كركص-رويترز

اعتبر وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي يوم الجمعة أن العملية العسكرية التركية في منطقة عفرين الخاضعة لسيطرة وحدات حماية الشعب الكردية بدأت"فعليا" من خلال القصف المدفعي التركي عبر الحدود.

وأوضح أنه لم تتحرك أي قوات برية إلى المنطقة حسب ما نقلت وكالة رويترز، وأشار جانكيلي إلى أن تركيا تطور أنظمة  لمواجهة الصواريخ المضادة للدبابات التي تستخدمها وحدات حماية الشعب.

 قصف المدفعية التركية على عفرين بدأ في منتصف الليل واستمر حتى صباح يوم الجمعة، و أعلنت وحدات حماية الشعب أن الجيش التركي أطلق قرابة 70 قذيفة على قرى كردية في منطقة عفرين بشمال غرب سوريا من مواقعه في الأراضي التركية،

وقال روجهات روج المتحدث باسم الوحدات في عفرين لرويترز: إن القصف التركي كان الأعنف منذ أن صعدت أنقرة تهديداتها بالقيام بعمل عسكري ضد وحدات الحماية الشعبية. مضيفاً أن الوحدات الكردية سترد بشكل "أشد قوة" على أي هجوم على عفرين.

 مراسل تلفزيون سوريا جنوبي تركيا قال:إن 20 حافلة تركية تقل عناصر من الجيش السوري الحر عبرت الحدود التركية  باتجاه ريف حلب الشمالي .

وأفادت مصادر مراسلنا بأن هؤلاء العناصر كانوا يتلقون تدريبات بشكل اعتيادي في تركيا، قبل أن jحشد تركيا قواتها على الحدود التركية السورية، ويتم إدخال الدفعات التي أنهت التدريبات تباعاً، دون أن تؤكد المصادر وجود علاقة للقوات المذكورة بمعركة عفرين .

وأضاف مراسلنا أن عناصر من الجيش السوري الحر يستعدول للدخول إلى تركيا من معبر حوار كليس الحدودي مع سوريا.

وكان ريان ديلون المتحدث باسم التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة"،  أعلن الأحد 14 كانون الثاني، إنهم سيشكلون "قوة أمنية حدودية" شمالي سوريا قوامها 30 ألف مقاتل، بالعمل مع "قوات سوريا الديمقراطية"، الامر الذي أدانته أنقرة مشيرة إلى أنه يعرض الأمن القومي التركي ووحدة الأراضي السورية للخطر.

وتواصل تركيا إرسال تعزيزات إلى قواتها على الحدود مع سوريا، بعد إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن استعداد بلاده لشن عملية عسكرية على مدينتي منبج وعفرين الواقعتين تحت سيطرة وحدات الحماية الشعبية الكردية.

 

 

 

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا