icon
التغطية الحية

الدفاع الأميركية: 1000 مقاتل من مرتزقة "فاغنر" موجودون في دونباس شرقي أوكرانيا

2022.03.31 | 07:04 دمشق

m9h12gps_russia-ukraine-war-reuters_625x300_28_march_22.jpg
أوضح المسؤول الأميركي أن مجموعة "فاغنر" تتمتع بخبرة قتالية في منطقة دونباس - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن نحو 1000 مقاتل من مجموعة مرتزقة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة موجودون حالياً في منطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا.

وأكد المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، على أن 100 شخص مرتبطين بمجموعة "فاغنر" هم الآن في منطقة دونباس الأوكرانية، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأميركية "ترى أن روسيا باتت أكثر نشاطاً في منطقة دونباس في الأيام القليلة الماضية".

وأضاف كيربي "نعتقد أن مجموعة فاغنر لديها الآن نحو 1000 شخص مخصصين لدونباس"، مؤكداً "لقد رأيناهم يعطون الأولوية للضربات الجوية في منطقة دونباس"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وأوضح المسؤول الأميركي أن "مجموعة فاغنر تتمتع بخبرة قتالية في منطقة دونباس، على اعتبار أن عناصرها كانوا يقاتلون فيها على مدى السنوات الثماني الماضية".

والاثنين الماضي، قالت وزارة الدفاع البريطانية إنها تتوقع انتشار أكثر من 1000 عنصر من مجموعة "فاغنر" في شرقي أوكرانيا.

وفي وقت سابق، نقلت شبكة "BBC" عن مصادر عسكرية قولها إن "مقاتلين من المرتزقة الروس أرسلوا بالفعل إلى أوكرانيا"، مشيرة إلى أن مقاتلي مجموعة "فاغنر" موجودون حالياً في أوكرانيا.

وقال مصدر بداخل مجموعة "فاغنر" للشبكة إن "العديد من عناصر المجموعة السرية المحترفين تم التواصل معهم وتجنيدهم في وحدات يديرها ضباط يعملون لصالح جهاز المخابرات العسكرية الروسي التابع لوزارة الدفاع، وكان ذلك قبل بدء عملية غزو أوكرانيا بعدة أسابيع".

وفي 24 شباط الماضي، بدأت روسيا عملية غزو عسكري لأوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلاً في سيادتها".