icon
التغطية الحية

"الدفاع الأميركية" تأمر بمراجعة شاملة لآليات الوصول للمعلومات السرية

2023.04.14 | 16:16 دمشق

البنتاغون
تسريبات البنتاغون
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أمر وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، مساعده لشؤون الاستخبارات والأمن بإجراء مراجعة شاملة لآليات الوصول إلى المعلومات السرية والمساءلة والرقابة داخل الوزارة، وذلك على خلفية تسريب وثائق شديدة السرية.

ويهدف إجراء وزير الدفاع إلى منع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل، بحسب ما ذكرت قناة الحرة، اليوم الجمعة.

وأكّد الوزير الأميركي تعهده بتعاون البنتاغون الكامل مع وزارة العدل و مكتب التحقيقات الفيدرالية في كل ما يتعلق بقضية التسريب، مشيراً إلى مواصلة العمل مع الوكالات الاستخباراتية المختلفة لتقييم أثر هذه التسريبات على الأمن القومي.

ويوم الخميس، أعلن وزير العدل الأميركي، ميريك غارلاند، القبض على المشتبه به في تسريب الوثائق السرية وإحالته إلى المدعي العام لولاية ماساشوسيتس.

شاب بمقتبل العمر

والمشتبه به اسمه جاك تيكسيرا وهو عضو في الحرس الوطني الجوي في ماساتشوستس ويبلغ من العمر 21 عاماً، وفق وسائل إعلام أميركية.

وفي 6 نيسان الجاري نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" أنباء عن تسريب وثائق "سرية" للبنتاغون تركز بشكل أساسي على الحرب الروسية في أوكرانيا.

وسربت عشرات الوثائق والصور على منصات تويتر وتليغرام وديسكورد وغيرها من المواقع في الأيام الأخيرة، يرجح أنها لوثائق أميركية سرية، عدد كبير منها على صلة بالحرب في أوكرانيا.

وقال مسؤولو وزارة الدفاع الأميركية إنهم يعتقدون أن بعض الوثائق يمكن أن تكون أصلية، على الرغم من أن بعضها قد تم تغييره.

وكان البنتاغون قد اعتبر أن التسريب يبدو أنه يتضمن عمليات تقييم وتقارير استخبارية سرية لا تقتصر على أوكرانيا فحسب، بل تشمل أيضاً روسيا، وتحليلات على قدر كبير من الحساسية لحلفاء للولايات المتحدة.