الدبابة الروبوت الروسية "أوران 9" تظهر مجدداً في سوريا (فيديو)

تاريخ النشر: 03.12.2019 | 11:34 دمشق

آخر تحديث: 03.12.2019 | 12:00 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة للدبابة الروبوت الروسية من طراز "أوران 9"، في منطقة غير محددة من سوريا.

وقالت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية أن الروبوت العسكري الروسي يخضع لاختبارات ميدانية في سوريا، لتدارك الأخطاء والعيوب الفنية التي ظهرت فيه.

 

 

ودخلت الدبابة الروبوت الخدمة في القوات الخاصة الروسية بداية العام الجاري، وتم عرضها في أيلول الفائت بالمنتدى الفني العسكري الدولي Army-2019 الذي عقد بالقرب من موسكو، ورجحت العديد من الصحف الروسية أن الدبابة الروبوت ستُطرح قريباً للبيع.

وأعلنت شركة كلاشنكوف المصنعة للروبوت في المنتدى العسكري الدولي، أن "أوران 9" أصبح في جاهزية قتالية كاملة بعد سد النواقص التي كشفها استخدامه في سوريا.

وظهرت الدبابة الروبوت "أوران 9" للمرة الأولى في سوريا في المعارك التي أطلقتها روسيا ونظام الأسد ضد تنظيم الدولة، في بادية شرق حمص، حيث من المُرجّح أنه الاستخدام الميداني الأول لها.

وبعد الإعلان عن الروبوت "أوران 9" في عام 2017، كنسخة مطورة عن الروبوت "أوران 6"، ظهرت فيه العديد من العيوب الفنية، ما دفع بوزارة الدفاع الروسية بإرساله إلى الميدان السوري لتجريبه وإجراء التحسينات عليه.

وطرحت شركة كلاشنكوف الروبوت كعربة قتالية مساندة لقوات المشاة، بهدف تقليل الخسائر البشرية خلال العمليات القتالية، واستخدامه بمهمات الاستطلاع البري، وإبطال مفعول الألغام المزروعة في الأرض وإزالتها.

 

اقرأ أيضاً: ما عدا النووي.. روسيا جرّبت كل أسلحتها على أجساد السوريين

 

وتحمل "أوران 9"، مدفعاً عيار 30 ملم ورشاشاً من عيار 7.62 ملم وراجمة قذائف نارية وصواريخ موجهة مضادة للدروع من طراز "أتاكا" القادرة على تدمير أهداف على مسافة 5000 متر. وكذلك قاذفات لهب "شميل-إم".

ويستطيع روبوت "أوران 9" استخدام أسلحته في الليل بفضل جهاز الرؤية الحرارية المزود به.

وتزن آلية "أوران 9" 12 طناً، ويمكنها أن تسير بسرعة 35 كيلومترا في الساعة. ويمكن تزويدها بوقود يكفي لـ 200 كيلومتر.

وجرّبت روسيا العديد من الأسلحة الجوية والبرية والبحرية الحديثة في سوريا، وتذرّعت دائماً بأنها تستخدمها في قتال من تصفهم بـ "الإرهابيين"، في حين تسببت هذه الأسلحة التي لاقت رواجاً في سوق السلاح العالمي، بمقتل آلاف المدنيين السوريين، ودمار مدن بأكملها وتهجير سكانها قسرياً.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في أيلول الفائت، أنها أوقفت إنتاج 12 نموذجاً من الأسلحة الروسية، بعد تجربتها الفاشلة خلال التدخل العسكري الروسي في سوريا، بينما تم تحديث 300 نموذج آخر.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا