الداخلية التركية ستعيد دراسة الملفات المحذوفة من الجنسية

تاريخ النشر: 25.08.2020 | 22:41 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ متابعات

تواصلت اللجنة السورية التركية المشتركة مع وزارة الداخلية التركية بشأن طلبات الجنسية في المرحلة الرابعة التي تم حذفها مؤخراً. 

وقالت اللجنة في تصريح صحفي لها اليوم الثلاثاء، إن سبب الحذف هو آلية النظام المعمول به حالياً، والذي تم تطبيقه منذ فترة، حيث يقوم النظام بإسقاط الملفات التي مضى عليها أكثر من 24 شهراً بشكل آلي.

وأشارت اللجنة إلى أنه تم إعلامهم بأن الداخلية ستقوم بإعادة دراسة هذه الملفات، وسوف تعيد الملفات الصالحة منها إلى النظام "السيستم".

وأضافت اللجنة أن هناك نظاماً جديداً سوف يتم العمل به، بطريقة تسرّع سير العملية، وبنفس الوقت تحفظ الملفات.

كما سيتم عقد اجتماعات قادمة مع الجهات الرسمية التركية، سيتم من خلالها بحث آليات تطوير وتسريع هذه الملفات.

يذكر أن مئات السوريين المرشحين لنيل الجنسية التركية الاستثنائية فوجئوا في 22 من أب الجاري بظهور رسالة على موقع تتبّع مراحل الجنسية، تبلغهم بإزالة ملفات تجنيسهم دون توضيحٍ لأسباب الإزالة.

الرسالة تضمنت عبارة تقول لصاحبها: "تم إزالة ملفك الخاص بالحصول على الجنسية التركية الاستثنائية"، وغالبية من وصلهم نص الرسالة هم من أصحاب الملفات العالقة عند المرحلة المعروفة بـ (الرابعة).

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين في تركيا نحو 3,6 مليون لاجئ، بينما يبلغ عدد الحاصلين منهم على الجنسية الاستثنائية نحو 93 ألفاً حسب آخر تصريح لوزير الداخلية التركي، سليمان صويلو.

وبات العالقون في المرحلة الرابعة يشكّلون ظاهرة في الوسط السوري داخل تركيا، أطلق عليها "جماعة الرابعة"، وحملت اسمهم العديد من الصفحات والمجموعات في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.