icon
التغطية الحية

الداخلية التركية تعلن عن أعداد اللاجئين السوريين في البلاد والعائدين إلى سوريا

2021.12.19 | 12:21 دمشق

swryyn_fy_trkya.jpg
السوريون في تركيا (إنترنت)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

أعلن نائب وزير الداخلية التركي إسماعيل تشاتكلي أن عدد اللاجئين السوريين في تركيا بلغ اليوم 3 ملايين و 700 ألف شخص، مشيراً إلى وجود أكثر من 325 ألف أجنبي من جنسيات مختلفة تحت الحماية الدولية، بالإضافة إلى أكثر من مليون و 200 ألف من حاملي تصاريح الإقامة.

وقال تشاتكلي خلال مشاركته في فعالية "يوم المهاجرين العالمي" التي عقدت في جامعة الأناضول بولاية إسكي شهير شمال غربي البلاد، إن تركيا احتضنت اللاجئين الذين أتوا بعد الحرب في سوريا من دون تردد، وأن 3 ملايين و 700 ألف سوري ما زالوا يعيشون اليوم فيها.

"طالبو اللجوء يعدّون تركيا وطنهم الأكبر"

وأوضح نائب وزير الداخلية أن مئات الملايين من الأشخاص الذين يعيشون خارج تركيا، وربما أكثر من مليار شخص في العالم "يعدّون الأناضول مكاناً يحتمون فيه عندما يكونون في مأزق، كما يرونه وطنًا طبيعيًا. وهذا لا محالة يزيد من ضغط الهجرة نحو بلادنا. كما أن ظاهرة الهجرة دائمًا على جدول أعمالنا وستستمر في الحدوث في المستقبل".

"نُشكّل مثالاً للعالم"

"بعد الصراعات الداخلية التي اندلعت في سوريا عام 2011، احتضنت دولتنا المجتمعات المحتاجة إلى الحماية من دون تردد، ما جعل تركيا الدولة الأكثر استقبالًا للاجئين في العالم" قال تشاتاكلي.

وأضاف: "من خلال تواصل جهودنا في إدارة حركة الهجرة، نحن نقدّم ​​مثالاً للعالم بأسره باستجاباتنا السريعة، سواء في المجال المؤسسي أو التشريعي، في مواجهة الحراك البشري المتزايد بعد الأزمة السورية".

واعتبر أن أي بلد في العالم "لم يجرؤ على اتخاذ مثل هذه الخطوات التشريعية والمؤسساتية الشاملة في أثناء تعرضه لمثل هذه الأزمة الكبيرة".

وفي إشارة إلى المشكلات التي يواجهها المهاجرون في العالم، صرح تشاتاكلي أنه على الرغم من أن 281 مليون شخص يعيشون كمهاجرين في أجزاء مختلفة من العالم، فإنهم يواجهون التمييز وعدم المساواة وكراهية الأجانب والعنصرية في العديد من البلدان.

أين يعيش السوريون اليوم؟

ولفت نائب وزير الداخلية إلى أن عدد سكان سوريا بلغ نحو 21.3 مليون نسمة عام 2010، ويعيش حاليًا في إدلب ما يقارب 3 ملايين و750 ألفًا، في حين يعيش مليونان و100 ألف في مناطق درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام. كما أشار إلى أن قرابة 6 ملايين سوري يعيشون خارج مناطق سيطرة النظام، وما يقارب 3 ملايين و700 ألف يعيشون في تركيا.

واختتم تشاتاكلي كلمته بالقول: "عدد اللاجئين السوريين في لبنان ما بين 700 ألف ومليون نسمة، وبنفس القدر في الأردن، و300 ألف في العراق، ومليون في أوروبا. بعبارة أخرى، فرّ قرابة 7 ملايين نسمة من اضطهاد النظام وخرجوا من سوريا".

وتابع: "غادر 13 مليونًا من أصل 21.3 مليون نسمة منازلهم ومدنهم وملاجئهم. ومِن هؤلاء الـ13 مليون لاجئ لم يعد سوى نحو 470.000 شخص.. وهم الذين توجهوا فقط إلى المناطق التي نعمل فيها على توفير الأمن" في شمالي سوريا.

 

/المصدر: sozcu/