icon
التغطية الحية

"الخوذ البيضاء" تطلق خطة لإزالة الأنقاض في شمال غربي سوريا

2023.03.09 | 15:26 دمشق

الدفاع المدني السوري يكشف عن خطة لإزالة الأنقاض في الشمال السوري
خطة لإزالة الأنقاض في شمال غربي سوريا (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت مديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عن خطة عمل شاملة لتنفيذ عمليات إزالة الأنقاض في المناطق المنكوبة بسبب زلزال الـ6 من شباط في شمال غربي سوريا.

وقالت الخوذ البيضاء في بيان لها يوم الخميس: "في إطار خطة الاستجابة الشاملة للزلزال المدمر الذي ضرب المنطقة والتعافي من آثاره طويلة الأمد، تعلن مؤسسة الدفاع المدني السوري البدء بمرحلة إزالة الأنقاض على نطاق جغرافي يشمل جميع المدن والبلدات المنكوبة في شمال غربي سوريا".

الخوذ البيضاء
بيان الخوذ البيضاء حول خطة العمل لإزالة الأنقاض في شمال غربي سوريا

خطة لإزالة الأنقاض في شمال غربي سوريا

وأضاف البيان أن المديرية وضعت خطة متكاملة للتنفيذ، وذلك "بالتنسيق مع المجالس المحلية لوضع محددات تأخذ بعين الاعتبار أولوية البدء بالأبنية الواقعة داخل النطاق العمراني، أو التي أثرت بشكل كبير على حياة المجتمعات، ثم الانتقال للأبنية الأبعد عن النطاق العمراني وذات التأثير المحدود".

وأوضح أنه خلال تنفيذ عمليات إزالة الأنقاض "ستلتزم الخوذ البيضاء بالمحددات القانونية لحفظ حقوق مالكي العقارات المهدمة وممتلكاتهم، وعن طريق تشكيل لجنة مختصة للحصول على تفويض من الأهالي ومتابعة تسليمهم الأمانات، ومفرزات عملية إعادة التدوير".

وأكدت المديرية في ختام بيانها أن التنفيذ سيكون "وفق نهج صديق للبيئة، ويضمن تسريع عمليات رفع الأنقاض بما يخفف تبعات وجودها داخل الأحياء السكنية ويساعد في إعادة تأهيل البنية التحتية. كما أن إعادة تدوير الأنقاض ستأخذ بعين الاعتبار المعايير المتعلقة بالمخاطر البيئية عبر استخدام هذه الأنقاض بشكل مدروس ولا يحمل أي تبعات ضارة"، بحسب البيان.