الخطوط القطرية تسير أولى رحلاتها عبر الأجواء السعودية

تاريخ النشر: 08.01.2021 | 12:13 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلنت الخطوط الجوية القطرية تسيير رحلة في المجال الجوي السعودي، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ بدء الأزمة الخليجية.

وقال الشركة في تغريدة نشرتها في تويتر أمس الخميس، إنّ "الخطوط الجوية القطرية بدأت بإعادة تشغيل عدد من رحلاتها عبر الأجواء السعودية، مع تشغيل أول رحلة مُجدولة QR1365 من الدوحة إلى جوهانسبورغ".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطعت في حزيران 2017 علاقاتها مع قطر، متهمة إياها بالتقرب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، الأمر الذي نفته الدوحة.

اقرأ أيضاً: القمة الخليجية: ندعم الحل السياسي في سوريا وندين الوجود الإيراني

ومن بين خطوات المقاطعة التي اتخذتها الدول الأربعة، كانت إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات القطرية، إضافة إلى منع التعاملات التجارية مع الإمارة ووقف دخول القطريين أراضيها.

والثلاثاء اتفقت الدول الأربع على رفع القيود التي فرضتها على قطر، وذلك خلال قمة نظّمت في مدينة العلا غربي السعودية، خلال القمة الخليجية لدول مجلس التعاون الـ 41.

اقرأ أيضاً: تركيا ترحب بـ المصالحة الخليجية

وسبق أن ذكر وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في تصريح صحفي، أن حل الخلافات الخليجية سيأخذ وقتاً، وأنَّ "الأزمة الخليجية أحدثت شرخاً كبيراً.. والاتفاق بين دول الأزمة مبدئي، وسيكون هناك اجتماعات ثنائية لحل الخلافات العالقة".

وأكد أن "الدوحة لا تريد أزمات مع أي دولة وتسعى لعلاقة فيها احترام للسيادة"، مشيراً إلى أنَّ "من أهم ما جاء في بيان العلا (بالسعودية) الاتفاق على عدم التدخل في الشؤون الداخلية لدول الخليج".

اقرأ أيضاً: بيانات ترحيب من واشنطن وبرلين وأنقرة بشأن المصالحة الخليجية

من جانبه أعلن وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، عن موعد عودة الحركة التجارية والتنقل بين قطر وبقية الدول المشاركة في اتفاق "العلا" بالسعودية، مشيراً إلى أنها ستعود "خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق بينهما".

مقالات مقترحة
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين
مجلس الأمن يصوّت على مشروع هدنة عالمية لـ توزيع لقاحات كورونا
وزير الصحة التركي: الحظر سيبقى في بعض الولايات بسبب كورونا