icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: ننتظر رد النظام السوري وإيران لعقد اجتماع رباعي في موسكو

2023.03.09 | 03:56 دمشق

ميخائيل بوغدانوف: نتظر رد النظام السوري وإيران لعقد اجتماع رباعي في موسكو
سيكون الاجتماع فنياً على مستوى نواب وزراء الخارجية للتحضير لاجتماع وزراء الدول الأربع - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنها دعت جميع الأطراف لعقد اجتماع رباعي يضم النظام السوري وتركيا وإيران في موسكو الأسبوع المقبل، مشيرة إلى أنها تنتظر رداً من النظام السوري وإيران.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، إن روسيا "تود عقد اجتماع رباعي الأطراف على مستوى نواب وزراء الخارجية في موسكو الأسبوع المقبل، لكن حتى الآن لم يكن هناك أي رد من سوريا وإيران".

وذكر بوغدانوف أنه "وجهنا الدعوات لجميع الأطراف، لكن لم نتلق تأكيدات من الجميع بعد"، مضيفاً "اتفقنا مع نظرائنا الأتراك، لكن ننتظر إجابات من السوريين والإيرانيين ما إذا كان هذا مناسباً لهم".

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن "هذا الاجتماع سيكون اجتماعاً فنياً على مستوى نواب وزراء الخارجية ومكلف بالتحضير لاجتماع وزراء خارجية الدول الأربع".

الاجتماع الرباعي في موسكو

وأمس الأربعاء، كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن عقد اجتماع رباعي على مستوى اللجان التقنية في موسكو الأسبوع المقبل بمشاركة إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري.

وأوضح جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحفي عقده نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة التركية أنقرة، أن "العمل من أجل اجتماع على مستوى وزراء خارجية مع النظام السوري ما يزال مستمراً، على أن يكون بمشاركة إيران التي كانت غائبة عن اجتماع موسكو السابق".

من جانبه، أكد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن بلاده تدعم التقارب بين تركيا والنظام السوري، موضحاً أن طهران "تدعم عودة العلاقات بين أنقرة ودمشق لوضعها الطبيعي".