icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: مستعدون لبحث تبادل السجناء مع واشنطن

2022.08.05 | 16:09 دمشق

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف - رويترز
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الجمعة، إن بلاده مستعدة لمناقشة تبادل السجناء مع الولايات المتحدة على مستوى الرؤساء.

ويأتي تصريح سيرغي لافروف بعد يوم من قضاء محكمة روسية بسجن لاعبة كرة السلة الأميركية بريتني غراينر 9 سنوات، لإدانتها "بتهريب وحيازة مخدرات".

وأضاف لافروف، عقب اجتماع وزراء خارجية بلدان رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في عاصمة كمبوديا بنوم بنه: "إذا قرر الأميركيون مرة أخرى الانخراط في الدبلوماسية العامة.. فهذا شأنهم".

وذكر أن بلاده مستعدة "لبحث مسألة تبادل السجناء مع واشنطن وفق الآلية المتفق عليها بين الرئيسين فلاديمير بوتين وجو بايدن".

وفي السياق نفسه، قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، إن "الآلية التي يمكن لروسيا والولايات المتحدة من خلالها إجراء مناقشات، بما في ذلك تبادل السجناء، تم الاتفاق عليها من قبل الرئيسين بوتين وبايدن خلال اجتماع في المدينة السويسرية جنيف".

مقايضة أميركيَين بمهرب أسلحة روسي

ونهاية تموز الماضي، أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن بلاده عرضت على موسكو صفقة تُعاد بموجبها نجمة كرة السلة "غرينر" والجندي السابق بمشاة البحرية الأميركية بول ويلان.

وفي وقت سابق، كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية، أن إدارة بايدن عرضت مقايضة الأميركيَين بمهرب الأسلحة الروسي المدان فيكتور بوت، الذي يقضي حالياً حكماً بالسجن 25 عاماً.

وغرينر (31 عاماً) لاعبة في رابطة كرة السلة الأميركية، اعتقلت في شباط الماضي بعد أن قالت السلطات الروسية إنها عثرت بحوزتها على زيت الماريجوانا.

وفي وقت سابق من تموز الجاري، أقرت غرينر بأنها مذنبة في تهم تتعلق بالمخدرات، إلا أنها أكدت أنها استخدمت الحشيش الطبي لعلاج الألم، نافية عزمها "انتهاك القانون الروسي".

ولا يزال ويلان محتجزا في روسيا منذ 2018 بتهمة "التجسس".

وتضاف قضية اللاعبة بريتني غراينر إلى سلسلة توترات شديدة بين موسكو وواشنطن على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط الماضي.