icon
التغطية الحية

الخارجية الروسية: الوضع على الحدود التركية السورية ما يزال صعباً

2022.12.17 | 10:26 دمشق

قوات تركية في إدلب
قوات تركية قرب إدلب شمالي سوريا ـ الأناضول
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فيرشينين، إن الوضع على الحدود بين تركيا وسوريا لا يزال صعبا، لكن يمكن حله إذا تم أخذ مخاوف الجانبين في الاعتبار.

وأضاف في تصريحات صحفية، الجمعة "الوضع على الحدود السورية التركية صعب بالطبع لكنني أعتقد أننا إذا عالجنا مخاوف كلا الجانبين.. على أساس الالتزام الراسخ بسيادة سوريا ووحدة أراضيها، فيمكن حل الوضع. علاوة على ذلك، ستكون هذه النتيجة مفيدة ليس فقط لكلا البلدين، ولكن أيضا من أجل استقرار المنطقة بأسرها ". بحسب وكالة تاس الروسية.

فيرشينين أكد أن روسيا تتابع عن كثب التطورات في سوريا، بما في ذلك في المنطقة الحدودية، وتابع "نحن نقدر تعاوننا ضمن صيغة أستانا التي تضم روسيا وتركيا وإيران، وكان مفيدا للغاية في تعزيز المصالحة في سوريا".

وأشار إلى أن "إطلاق اللجنة الدستورية وعملية عملها، وكذلك خطوط الاتصال بين الجانبين، أصبحت ممكنة بفضل صيغة أستانا والتعاون بين تركيا وإيران وروسيا".

ويوم الثلاثاء الماضي، قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن تركيا طلبت دعم روسيا، وناقشت معها اتخاذ خطوات مشتركة معها في شمالي سوريا، حيث تسعى أنقرة لتنفيذ عملية برية ضد قوات سوريا الديمقراطية "قسد".

وجدد الرئيس التركي التأكيد على "أهمية وإلحاح إنشاء الممر الآمن في شمالي سوريا، وفقاً لاتفاق العام 2019 بين تركيا وروسيا".

إلى جانب ذلك تسعى روسيا لعقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب في موسكو، بمشاركة تركيا والنظام السوري ودول أخرى.

اقرأ أيضا: أردوغان: تركيا طلبت دعم روسيا وناقشنا اتخاذ خطوات مشتركة شمالي سوريا