icon
التغطية الحية

الخارجية التركية: عودة السوريين يجب أن تكون جزءا من جهود حل الأزمة

2022.05.11 | 07:04 دمشق

3434081_810x458.jpg
دعت الخارجية التركية إلى تكثيف الجهود لإحياء العملية السياسية بما يتماشى مع القرار 2254 - خبر ترك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال نائب وزير الخارجية التركي، سادات أونال، إن تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم "يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من الجهود الشاملة لحل الأزمة السورية".

وفي كلمة له خلال مشاركته في مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة" في العاصمة البلجيكية بروكسل، أكد أونال على أن "الوضع في سوريا لا يزال يشكل مصدر قلق بالغ للسلم والاستقرار الدوليين".

وأوضح الدبلوماسي التركي أنه "على الرغم من الأزمات العديدة التي صرفت انتباه المجتمع الدولي عن الأزمة السورية، إلا أن إيجاد حلول سياسية واقتصادية واجتماعية وإنسانية لهذه الأزمة أصبح أكثر إلحاحاً وأهمية مما كان عليه في الماضي".

وأضاف أنه "كلما طال التأخر في إيجاد حل فعال للأسباب الجذرية للأزمة السورية، ستكون تداعيات هذه الأزمة أكثر حدةً، وبالتالي فإن إيجاد حل سياسي مستدام للأزمة يجب أن يظل هدفاً أساسياً"، وفق ما نقل موقع "خبر ترك".

وأشار أونال إلى أن "وجود تركيا في المنطقة لا يمنع حدوث مآسٍ إنسانية جديدة فحسب، بل يساعد أيضاً على ضمان الاستقرار والأمن اللازمين لحماية المدنيين، وتهيئة بيئة مناسبة لجهود تحقيق الاستقرار".

ودعا نائب وزير الخارجية التركي المجتمع الدولي إلى "تكثيف الجهود لإحياء العملية السياسية بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254"، مؤكداً على أن تركيا تدعم في هذا السياق جهود ومساعي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن.

المساعدات عبر الحدود تصل 2.4 مليون سوري

من جانب آخر، أشار الدبلوماسي التركي إلى أن تركيا "تواصل الوفاء بالتزاماتها وفق مذكرة التفاهم المبرمة في أيلول من العام 2018، وتسعى جاهدة للحفاظ على الهدوء ووقف إطلاق النار"، مضيفاً أن وجود تركيا في المنطقة "يساعد على ضمان الاستقرار والأمن اللازمين لحماية المدنيين وتهيئة بيئة مواتية لجهود تحقيق الاستقرار ".

وأوضح أونال أن المساعدات الإنسانية عبر الحدود تتيح الوصول بانتظام إلى 2.4 مليون سوري كل شهر شمالي سوريا "بطريقة مسؤولة وشفافة"، مشدداً على أنه "لا يمكن الاستغناء عن نطاق وكفاءة هذه العمليات".

كما دعا نائب وزير الخارجية التركية إلى "تلبية احتياجات اللاجئين السوريين والبلدان المضيفة، وتهيئة الظروف المواتية لعودة اللاجئين الآمنة والطوعية والكريمة".

ولفت إلى أن تركيا "سهلت العودة الطوعية لنحو 500 ألف سوري إلى المناطق المستقرة، وتتواصل الجهود لزيادة التعاون مع البلدان المجاورة الأخرى والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

وأنهى مؤتمر بروكسل للمانحين دورته السادسة، أمس الثلاثاء، بهدف جمع الدعم للاجئين والنازحين السوريين في المنطقة والمجتمعات المستضيفة لهم، وذلك من خلال المساعدة الإنسانية ودعم التعافي الاقتصادي في المنطقة. وتعهدت الدول المانحة في المؤتمر بتقديم مبلغ 6.4 مليارات يورو للشعب السوري.