icon
التغطية الحية

الخارجية التركية: الدولة العثمانية كانت ملاذاً آمناً لليهود الهاربين من النازية

2022.01.27 | 14:46 دمشق

وزارة الخارجية التركية (وكالة الأناضول)
وزارة الخارجية التركية (وكالة الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت وزارة الخارجية التركية بمناسبة "اليوم العالمي لإحياء ذكرى المحرقة": "نحيي ذكرى اليهود والغجر وذوي الاحتياجات الخاصة وملايين الأشخاص الذين ينتمون إلى الأقليات والجماعات المستهدفة الذين قُتلوا بشكل منهجي على يد النظام النازي والمتعاونين معه".

وأشارت الحارجية في بيان إلى أن الإمبراطورية العثمانية وتركيا كانتا ملاذاً آمناً لملايين الأشخاص، بمن فيهم اليهود الذين تعرضوا للاضطهاد في أجزاء مختلفة من العالم عبر التاريخ، مؤكداً أن العديد من اليهود الذين فروا من النازيين تم الترحيب بهم خلال الحرب العالمية الثانية.

وأضاف البيان: "خلال هذه الفترة، تم إنقاذ العديد من اليهود الذين تم إرسالهم إلى معسكرات الاعتقال بفضل تصميم الحكومة التركية والجهود الخارقة للدبلوماسيين الأتراك. وبهذه المناسبة، نحيي ذكرى دبلوماسيينا الذين مدوا يد العون للضحايا".

ونظمت الخارجية التركية حفلاً على الإنترنت لإحياء ذكرى الهولوكوست هذا العام بسبب تدابير Covid-19، مؤكدة على "موقفها المتصلب ضد معاداة السامية وكراهية الأجانب والعنصرية وكراهية الإسلام وجميع أشكال التعصب، وتسهم في التعاون الدولي في مكافحة خطاب الكراهية والجرائم".